الأحد 18 أبريل 2021 06:52 م

قالت إدارة الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، إنها لا تنوي "تقديم أي تنازلات" لطهران بشأن الاتفاق حول برنامجها النووي قبل أن تستجيب إيران لمطالب الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، "جاك ساليفان"، لقناة "فوكس نيوز"، الأحد.

وأضاف "بايدن" أن "الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات" عن إيران قبل التأكد من أن الأخيرة "عادت بشكل كامل إلى تطبيق التزاماتها في إطار الصفقة" ونفذت عدة مطالب يطرحها الجانب الأمريكي.

وتابع: "الولايات المتحدة لن تقدم أي تنازلات قبل أن نكون على يقين بحدوث كل ذلك".

وتأتي هذه التصريحات في وقت تستضيف فيه فيينا محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي حول سبل إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، "دونالد ترامب"، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.

وتجري المحادثات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، لكن الاتحاد الأوروبي سبق أن أكد مشاركة الولايات المتحدة، التي يقيم وفدها بفندق قريب، في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني الذي يرفض التفاوض مع إدارة الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، قبل رفع العقوبات.

والسبت، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، "عباس عراقجي"، في ختام الجولة الثانية من محادثات اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، عن "مناقشات جيدة" حول نتائج أنشطة فريقي العمل بشأن رفع العقوبات الأمريكية والالتزامات النووية، مفيدا بظهور "تفاهم جديد" بين الأطراف.

والثلاثاء الماضي، أعلنت إيران عن عزمها رفع تخصيب نسبة اليورانيوم إلى 60% وهي نسبة غير مسبوقة، إذ كانت إيران تعلن أنها تخصّب اليورانيوم حتى نسبة 20%.

ويأتي الإعلان في أعقاب الانفجار الذي وقع في منشأة "نطنز" النووية الأحد الماضي.

وعقدت بالعاصمة النمساوية فيينا مطلع أبريل/نيسان الجاري مفاوضات بين وفود من الدول المعنية بالاتفاق لبحث فرص عودة الولايات المتحدة للاتفاق ورفع العقوبات الأمريكية عن إيران.

ووسط محادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي، دشنت إيران السبت الماضي عدداً من أجهزة الطرد المركزي الحديثة لتخصيب اليورانيوم، ما اعتبره البعض بمثابة ضغط من إيران للإسراع برفع العقوبات عنها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات