أزمة أوكرانيا.. واشنطن: محاولة روسيا عرقلة الملاحة بالبحر الأسود غير مبررة

الثلاثاء 20 أبريل 2021 11:31 ص

اعتبرت الخارجية الأمريكية عزم روسيا حظر الملاحة في أجزاء من البحر الأسود "تصعيدا بلا مبرر"، خاصة وأن مثل هذا الإجراء يؤثر على دخول السفن إلى الموانىء الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية "نيد برايس" في بيان إن "هذا يمثل تصعيدا آخر بلا مبرر في حملة موسكو المستمرة لتقويض أوكرانيا وزعزعة استقرارها"، داعيا موسكو للكف عن مضايقة السفن التي تبحر في البحر الأسود.

وحث المتحدث الأمريكي روسيا على خفض القوات التي حشدتها مؤخرا على حدود أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي ضمتها إليها عام 2014.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في وقت سابق الإثنين إن الحشود العسكرية الروسية الحالية على حدود أوكرانيا هي الأضخم منذ عام 2014.

ودعا البنتاجون روسيا إلى توضيح نياتها بشأن أوكرانيا، والتوقف عن استفزازها، والمساهمة في دعم الاستقرار بالمنطقة.

وكان مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" أكد الإثنين أن روسيا حشدت 150 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا، مشيرا إلى أنه أكبر انتشار عسكري لها هناك.

وطالب "بوريل" روسيا بسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا، قائلا إن "العلاقات مع روسيا لا تتحسن، على العكس يتصاعد التوتر في مختلف المجالات".

ومؤخرا، أرسلت روسيا 15 سفينة حربية لإجراء تدريبات عسكرية في البحر الأسود، محذرة واشنطن من إرسال سفن إلى هناك، وذلك على وقع تصاعد التوتر في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا التي يسيطر الانفصاليون الموالون لموسكو على أجزاء منها منذ اندلاع الصراع فيها عام 2014.

وامتد هذا التوتر إلى العلاقات الدبلوماسية ووصل إلى طرد دبلوماسيين. ويوم الإثنين، أبلغت وزارة الخارجية الأوكرانية، السفارة الروسية في العاصمة كييف، بأن مستشارا تابعا لها غير مرغوب بوجوده بالبلاد، ومنحته مهلة مدتها 72 ساعة للمغادرة.

جاء ذلك في أول رد من أوكرانيا على إلقاء موسكو، السبت، القبض على دبلوماسي أوكراني؛ بتهمة محاولة الحصول على معلومات سرية، وطُلب منه مغادرة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا البحر الأسود أمريكا التوتر الأوكراني الروسي

وسط توترات متصاعدة.. أوكرانيا وروسيا تتبادلان طرد الدبلوماسيين

وزير الدفاع الروسي يكشف السبب وراء زيادة قواته في القرم

أقمار صناعية تكشف حشودا روسية ضخمة تكفي للتوغل في أوكرانيا

رئيس أوكرانيا يوقع قانونا يسمح بتعبئة جنود الاحتياط خلال 24 ساعة

أزمة أوكرانيا.. وزير دفاع روسيا يحضر مناورات عسكرية كبيرة بالقرم

روسيا تغلق 3 مناطق في البحر الأسود أمام السفن الحربية الأجنبية