اتفاق تركي يوناني على عقد جولة رابعة من اجتماعات بناء الثقة

الثلاثاء 20 أبريل 2021 01:24 م

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها ونظيرتها اليونانية اتفقتا على عقد جولة رابعة من الاجتماعات بشأن تدابير بناء الثقة.

وأضافت في بيان، أن التفاصيل الأخرى المتعلقة بالاجتماعات المذكورة ستعلن قريباً، دون أن تكشف عن معلومات أكثر حول الأمر.

وكانت العاصمة اليونانية أثينا، قد استضافت في الفترة بين 17-21 فبراير/شباط الماضي، الجولة الثالثة من الاجتماعات المذكورة.

والأحد، قال وزير الخارجية اليوناني "نيكوس ديندياس"، إن بلاده لا يمكنها تجاهل خلافاتها مع تركيا حول النزاع على السيادة في البحر المتوسط، وقضايا أخرى، لكن الحل "ليس مستحيلا وإن كان صعبا".

والبلدان شريكان في حلف شمال الأطلسي، لكنهما على خلاف بشأن العديد من القضايا، ومن بينها مطالب السيادة المتداخلة بخصوص نطاق الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط، وكذلك المجال الجوي وموارد الطاقة.

وقال "ديندياس" في مقابلة مع صحيفة "كاثيميريني": "لا يمكن أن نغض الطرف عن قضايا تتباين آراؤنا فيها وطرقنا في التعامل معها".

وكان خلاف علني قد دب، يوم الخميس، بين "ديندياس" ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، خلال مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة، بدأ بآمال في تحسين العلاقات، لكنه سرعان ما تحول إلى تبادل حاد للاتهامات بين الجانبين.

وكانت زيارة "ديندياس" هي أول زيارة يقوم بها وزير خارجية يوناني لتركيا منذ عام 2015، وتأتي في إطار مسعى لإيجاد أرضية مشتركة من أجل التوصل إلى جدول أعمال إيجابي للمناقشات مع أنقرة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان بناء الثقة شرق المتوسط

اليونان: حل الخلافات مع تركيا مهمة صعبة لكن ليست مستحيلة

رئيس وزراء اليونان: سألتقي أردوغان لأننا بحاجة إلى الحديث وموعد اللقاء لن يتأخر

عبر الفيديوكونفرانس.. اجتماع جديد لبناء الثقة بين أنقرة وأثينا