مصر.. أول أسبوع للدراما الرمضانية يسجل 370 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات

الأربعاء 21 أبريل 2021 09:33 م

سجل المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في تحليله لمشاهد المخدرات والتدخين، خلال أول أسبوع من شهر رمضان، 370 مشهدا لتدخين وتعاطى المخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالي ما يقرب من 7 ساعات.

وذكر المرصد (التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي) أن المشاهد المذكورة منها 282 مشهد تدخين بإجمالي ما يقرب من 6 ساعات بينما بلغت مشاهد التعاطي 88 مشهدا بإجمالي ما يقرب من ساعة ونصف، وذلك بواقع 25 مسلسل خلال العام الحالي ويمثل ذلك بنسبة 4.9% من إجمالي المساحة الزمنية التي شغلتها لمشاهد التدخين بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطي 1.9%.

وتشير البيانات الأولية إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تدخين وتعاطى الأطفال وكذلك عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة وأيضا التزام صناع الدراما للعام التالي على التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية.

وأوضحت بيانات المرصد الإعلامي أن كلا من مسلسل "نجيب زاهي زركش"، و"ضد الكسر" احتلا النسبة الأعلى في مشاهد التعاطي وأغلب هذه المشاهد كانت لتناول المواد الكحولية، وجاء مسلسلا "ملوك الجدعنة" و"كله بالحب" كأعلى مشاهد للتدخين.

يأتي ذلك فيما أشاد المرصد بالأعمال الدرامية التي جاءت خالية من مشاهد تعاطى المواد المخدرة وهي 9 مسلسلات "الاختيار 2" و"نسل الأغراب" و"القاهرة كابول" و"كل ما نفترق" و"خلى بالك من زيزي" و"فارس بلا جواز" و"ولاد ناس" و"بين السماء والأرض".

ووفق المرصد جاءت العديد من الأعمال الدرامية خالية من مشاهد التدخين وهي "النمر"، "الطاووس"، "هجمة مرتدة"، بينما تميز مسلسل "فارس بلا جواز" من خلوة من مشاهد التدخين والتعاطي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الدراما الرمضانية المصرية مخدرات تعاطي مخدرات تدخين

دراما رمضان تكشف علاقة مصر المتناقضة مع إسرائيل

ضرب وابتزاز واغتصاب وتحرش.. دراما رمضانية مصرية تتضمن أعلى معدلات عنف ضد المرأة

لجنة برلمانية: أكثر من 10 ملايين مصري يتعاطون المخدرات