الخميس 22 أبريل 2021 02:44 م

قال "سلجوق بيرقدار"، المدير الفني لشركة "بايكار" التركية المختصة بالصناعات الدفاعية، إنهم يهدفون لتنفيذ أول طلعة جوية للنموذج الأولي من مشروع الطائرة المقاتلة من دون طيار محلية الصنع عام 2023.

جاء ذلك في مقطع مرئي نشره، الخميس، عبر حسابه على إنستجرام، تعليقا على استبعاد الولايات المتحدة لتركيا من برنامج مقاتلات "أف-35".

وأكد "بيرقدار" أن عدم إمداد بلاده بمقاتلات "أف-35" ربما يكون لصالح الصناعات الدفاعية المحلية، حتى لو بدا وكأنه أمر سيئ في الوقت الراهن.

وأوضح أن المنصة المحلية التي سيطورونها ستكون تكاليف توريدها وتشغيلها وصيانتها واستمراريتها أقل من تكاليف مقاتلات "أف-35".

وأفاد بأن أي نظام طيران سيتم شراؤه من خارج تركيا سيجعلهم معرضين لقيود خطيرة من حيث الاستخدام المستقل.

وأوضح أن هذه الأنظمة تحتوي على العشرات من الحواسيب المسؤولة عن المهام والرحلات وإلكترونيات الطيران، التي لا يستطيعون الإحاطة بها بشكل كامل.

وأضاف: "إذا وضعنا في الحسبان قيود الاستخدام المحتملة مع مثل هذه الأنظمة، فإن منصة المقاتلة المحلية ستوفر لنا الاستخدام المستقل".

وأشار "بيرقدار" إلى أنهم قاموا مؤخرا في "بايكار" بتسريع مشروع الطائرة المقاتلة دون طيار، وذلك مع اكتمال منصة "أقينجي" التي عملوا عليها خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ولفت إلى أن هدفهم هو تنفيذ أول طلعة جوية للنموذج الأولي للمقاتلة دون طيار عام 2023.

المصدر | الأناضول