الطاقة الذرية تؤكد حدوث تغييرات في تخصيب إيران لليورانيوم

الخميس 22 أبريل 2021 11:40 م

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية حدوث تغيرات في عمل إيران على تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 60% في منشأة نطنز النووية التي تقع في في محافظة أصفهان وسط البلاد.

وقالت الوكالة في تقرير لها الخميس إنها تأكدت في 21 أبريل/نيسان الجاري أن إيران تحولت لاستخدام مجموعة واحدة من أجهزة الطرد المركزي عوضا عن اثنتين في نطنز؛ لتخصيب اليورانيوم حتى 60%.

وأوضحت الوكالة أن إيران بدأت استخدام مجموعة واحدة من أجهزة الطرد المركزي من نوع IR-6 لتخصيب اليورانيوم حتى 60%، بينما تم تحميل نفايات تلك العملية أو اليورانيوم المنضب، إلى أجهزة IR-4 لتخصيبه حتى 20%.

وأشارت الوكالة إلى أن مجموعة أجهزة الطرد المركزي من نوع IR-4 كانت مستخدمة سابقا لتخصيب اليورانيوم حتى 60% أيضا.

وتزامن تقرير الوكالة مع أنباء متواترة مؤخرا عن استهداف إسرائيل المنشأة بعمليات تخريبية، كما يتزامن أيضا مع إجراء مفاوضات غير مباشرة لإحياء الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران في العاصمة النمساوية فيينا.

وفي وقت سابق، قال مجلة بوليتكيو الأمريكية إن المفاوضات تتمحور حاليا بشأن كيفية التخلص من فائض المواد النووية التي تمتلكها إيران أو ما يجب فعله بأجهزة الطرد المركزي المتقدمة، وهي الآلات التي تُستخدم في تخصيب اليورانيوم.

ولم تحدد وكالة الطاقة الذرية إذا كان التحول الإيراني لاستخدام مجموعة واحدة من أجهزة الطرد المركزي عوضا عن اثنتين في نطنز، راجع إلى التفجير الذي استهدف المنشأة أو خطوة استباقية لاستكمال المفاوضات مع واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي منشأة نطنز وكالة الطاقة الذرية

كاتب إسرائيلي: لماذا أقر بايدن صفقة إف-35 للإمارات بعد هجوم نطنز؟

الوكالة الذرية: إيران خصبت اليورانيوم بنسبة 59.6%

الخارجية الألمانية تعتبر تسريع إيران لتخصيب اليورانيوم "خطوة سلبية للغاية"