السبت 24 أبريل 2021 03:30 ص

قالت السلطات اليونانية، الجمعة، إنها ضبطت أكثر من أربعة أطنان من الحشيش مخبأة في شحنة من آلات صنع "الكب كيك" الصناعية متجهة من لبنان إلى سلوفاكيا، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وقالت وحدة مكافحة الجرائم المالية اليونانية، في بيان، إنه تم العثور على المخدرات في حاوية شحن في ميناء بيرايوس الرئيسي بالبلاد، بعد معلومات واردة من إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية.

ووصلت الحاوية، التي كانت محتوياتها المسجلة ثلاث آلات صناعية لصنع الـ"كب كيك"، عن طريق البحر في بيرايوس في 14 أبريل/نيسان الجاري وكان من المقرر نقلها بالسكك الحديدية في 20 من الشهر نفسه إلى العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، عبر مقدونيا الشمالية وصربيا والمجر.

وبعد ورود المعلومات من إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، داهمت الشرطة اليونانية الحاوية في 16 أبريل، حيث تم العثور على ما مجموعه أكثر من 4.3 طن من الحشيش المعالج في حجرة مخفية مبنية في خزان معدني كان من بين الآلات، حسبما ذكرت فرقة الجرائم المالية.

وتقدر قيمة المخدرات المضبوطة بحوالي 33 مليون يورو.

وقالت السلطات اليونانية إنها تلقت أيضا مساعدة في القضية من وكالة مكافحة المخدرات في السعودية. والتحقيق في الشحنة لا زال مستمراً.

وجاء الكشف عن هذه الواقعة بالتزامن مع إعلان السعودية تمكنها من إحباط محاولة تهريب 2.4 مليون حبة مخدرة كانت مخبأة داخل ثمار رمان مرسلة من لبنان أيضا.

ودفع هذا الأمر الرياض إلى إصدار قرار بوقف كافة واردات الفواكه والخضروات من لبنان، حتى إشعار آخر، بعد أن اعتبرت أن بيروت "امتنعت عن اتخاذ إجراءات عملية لوقف تهريب المخدرات إلى المملكة".

ويُتهم "حزب الله" اللبناني بأن عناصر موالين له مسؤولين عن تجارة المخدرات في لبنان وتصديرها للخارج، في حين نفى الحزب هذه الاتهامات بشكل مطلق في أكثر من مناسبة، في حين لم توجه الرياض بعد أصابع الاتهام لجهة معينة في هذه الحادثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات