وزير الخارجية الإيراني يعتزم زيارة قطر والعراق

السبت 24 أبريل 2021 02:21 م

يعتزم  وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" زيارة قطر والعراق، وفق ما أعلنت الخارجية الإيرانية.

والسبت، أفاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" في بيان، أن "ظريف سيقوم على رأس وفد بزيارة قطر والعراق الأحد".

وأوضح أن الجولة تأتي "في إطار تطوير العلاقات الثنائية، ومتابعة المباحثات الإقليمية وما هو أوسع منها"، مشيرا الى أن "ظريف" سيلتقي خلال زيارته عددا من المسؤولين البارزين في البلدين.

وتأتي زيارة رئيس الدبلوماسية الإيرانية بعد أيام من تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، تحدث عن استضافة بغداد في التاسع من أبريل/نيسان الجاري، لقاء بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين، في ما وصفته بأنه "أول مباحثات سياسية مهمة" بين البلدين منذ قطع الرياض علاقاتها مع طهران في مطلع العام 2016.

وأكد مصدر حكومي عراقي وآخر دبلوماسي غربي لوكالة "فرانس برس" حصول الاجتماع الذي أشارت الصحيفة إلى أنه سيتبع بلقاء آخر في الأيام المقبلة.

ولم تؤكد طهران أو تنفي حصول اللقاء.

لكن "خطيب زاده" كرر خلال مؤتمر صحفي في 19 أبريل/نيسان الجاري، ترحيب بلاده بالحوار مع السعودية.

وقال: "ما يهم هو أن إيران لطالما رحبت (بإجراء) مباحثات مع المملكة السعودية، وتعتبر أن ذلك سيكون في صالح شعبَي البلدين والسلام الإقليمي والاستقرار"، مشددا على أن المقاربة الإيرانية "لا تزال مستمرة".

من جهتها، لم تعلق الرياض رسميا على التقارير، لكن صحيفة "عرب نيوز" السعودية الناطقة بالإنجليزية، نقلت عن مسؤول سعودي بارز لم تسمه، نفيه حصول مباحثات مع إيران في العراق.

وتأتي التقارير عن حوار بين الطرفين، في ظل مباحثات تستضيفها فيينا بين طهران والقوى الكبرى، تهدف إلى البحث عن سبل لعودة الولايات المتحدة الى الاتفاق النووي لعام 2015، ورفع عقوبات فرضتها الإدارة السابقة للرئيس "دونالد ترامب" على إيران بعد انسحابها أحاديا من هذا الاتفاق عام 2018.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في يناير/كانون الثاني 2016، إثر هجوم على سفارتها في العاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد، نفذه محتجون على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي "نمر النمر".

كما تبدي الرياض قلقها من النفوذ الإقليمي لطهران، وتتهمها بـ"التدخل" في شؤون دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجس من البرنامج النووي لإيران وقدراتها الصاروخية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف

وزير الخارجية القطري يزور إيران الإثنين للقاء ظريف

ظريف يبحث مع رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها تطورات المنطقة