ردا على أمريكا.. الجيش العراقي: لا نحتاج إلى أي جندي أجنبي ببلادنا

السبت 24 أبريل 2021 05:27 م

قال الجيش العراقي، إن بلاده لا تحتاج إلى أي جندي أمريكي أو أجنبي يقاتل مع قواته.

جاء ذلك، في أول تعليق له على حديث قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي"، الخميس، قال خلالها إن الولايات المتحدة لن تخفض عدد قواتها في العراق، معللا ذلك بكونه "بناءً على رغبة بغداد".

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء "يحيى رسول"، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (واع)، إن "العراق لا يحتاج لأي جندي أمريكي أو أجنبي يحمل السلاح ويقاتل مع القوات العراقية ولا يحتاج لمقاتلين على الأرض باستثناء القوات العراقية".

وأضاف: "هناك جدولة لعملية انسحاب القوات الأجنبية خلال فترات تحدد بعد لقاء اللجنة الفنية (..) ضمن الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن".

وأردف: "العراق يمتلك قوات مدربة، تستطيع الدفاع عن الوطن والشعب".

وأثار الإعلان الأمريكي، ردود فعل رافضة، آخرها السبت، من "قيس الخزعلي"، زعيم "عصائب أهل الحق" (موالية لإيران)، قال فيها إن "الطريقة الأفغانية" هي الكفيلة بإخراج القوات الأمريكية من العراق.

ولم يصدر أي تعقيب رسمي، أو تعليق فوري من الجانب الأمريكي حول تصريحات "رسول".

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

وفي مارس/آذار الماضي، أكد الرئيس العراقي "برهم صالح" وجود قرار بإنهاء تواجد القوات الأجنبية القتالية في العراق.

وقال حينها: "علاقة العراق مع الولايات المتحدة مهمة وأساسية ومبنية على مصالح مشتركة، والحوار الاستراتيجي بيننا يتطرق لكل القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق القوات الأمريكية بالعراق الجيش العراقي

مسؤول أمريكي: العراق يريد بقاءنا ولن نخفض عدد القوات

بعد تزايد هجمات المنطقة الخضراء.. تهديد غير مسبوق من السفارة الأمريكية لحكومة بغداد

مصادر: بيان مرتقب لواشنطن وبغداد يدعو لسحب القوات الأمريكية من العراق