الخزعلي: الطريقة الأفغانية هي السبيل لإخراج الأمريكيين من العراق

السبت 24 أبريل 2021 07:01 م

قال الأمين العام لـ"عصائب أهل الحق" العراقية "قيس الخزعلي" إن الإدارة الأمريكية غير جادة في سحب قواتها من البلاد، مشيرا إلى أن الطريقة الأفغانية هي الطريقة الوحيدة لإخراج الأمريكيين، على حد قوله.

واعتبر "الخزعلي" -في تغريدة على "تويتر"- تصريحات القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى الأخيرة، دليلا واضحا على عدم جدية الإدارة الأمريكية في الانسحاب.

وطالب الحكومةَ العراقية بتكذيب الخبر، مضيفا أن الأمريكيين يقدمون الدليل تلو الآخر على أن لغة الحوار والمنطق لا تنفع معهم، بحسب تعبيره.

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية الوسطى الجنرال "كينيث ماكينزي"، أفاد الجمعة بعدم وجود أي خطط لدى واشنطن لسحب قواتها من العراق أسوة بأفغانستان.

من جهته، قال الناطق باسم القوات المسلحة العراقية "يحيى رسول" إن انسحاب القوات الأجنبية من العراق تحدده لجان فنية خلال الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، مضيفا أن العراق ليس بحاجة لأي مقاتلين على الأرض باستثناء القوات العراقية.

كما أكد استمرار عمل لجان التحقيق للكشف عن الجهة المسؤولة عن استهداف المقار والمطارات والبعثات الدولية بالصواريخ، مشيرا إلى أن إعلان نتائج التحقيقات متروك للقيادة العسكرية العليا.

من جهته، حذر زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" من أن هناك جهات تريد تعكير الأمن في العراق، بهدف تأخير أو إلغاء الانتخابات العامة البرلمانية المقرر إجراؤها في 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال "الصدر" في تغريدة على تويتر إن هذه الجهات تقوم بذلك من خلال "الميليشيات المنفلتة التي تستهدف القوات المحتلة لثنيها عن الانسحاب، فبقاؤها بقاء لتلك الميليشيات"، محذرا من زج العراق في صراع خارجي من خلال ربطه بالصراع السوري الإسرائيلي.

وخاطب "الصدر" العراقيين قائلا: "أما يكفينا حربا وقتلا وتهجيرا وتفجيرا، فهلموا إلى سلام شامل لا سلاح فيه ولا عنف، لنعيش في كنف وطننا بلا أجندات خارجية".

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث ينتشر في العراق حاليا نحو 3 آلاف جندي للتحالف، منهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوَّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية -بما فيها الأمريكية- من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الخزعلي أفغانستان القوات الأمريكية قيس الخزعلي عصائب أهل الحق

القوات الأمريكية تشحن معداتها استعدادا للانسحاب من أفغانستان