الصومال.. المعارضة تتهم تركيا والاتحاد الأفريقي بدعم القوات الحكومية

الاثنين 26 أبريل 2021 11:40 ص

وجه اتحاد المرشحين في الصومال اتهامات إلى تركيا وبعثة الاتحاد الأفريقي في البلاد بدعم القوات الحكومية فيما وصفه بالهجمات على منزلي 2 من أعضائه.

جاء ذلك في بيان صدر عن اتحاد المرشحين بشأن المعارك التي اندلعت، الأحد، في العاصمة مقديشو بعدما شنت قوات الرئيس "محمد عبدالله فرماجو" هجمات، حسب البيان، على منزل الرئيس السابق "حسن شيخ محمود" وزعيم حزب "ودجر"، "عبدالرحمن عبدالشكور".

وقال البيان إن القوات الخاصة المعروفة بـ"غور غور" التي دربتها تركيا وتقوم بصرف مرتباتها شاركت في القتال، بحسب فضائية "روسيا اليوم".

وذكر أن ذخائر قدمتها بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال "أميصوم"، إلى مدير وكالة المخابرات والأمن القومي "فهد ياسين" استخدمت في القتال.

وحذر البيان البعثة الأفريقية والحكومة التركية من المشاركة في الحرب الأهلية، وطالبهما بإبداء موقفهما من دعمهما الذي استخدم في الحرب في مقديشو.

وندد البيان بما سماه "قمع قوات فرماجو للشعب الصومالي خصوصا سكان مقديشو لمنعهم من إقامة مظاهرات سلمية للتعبير عن رفضهم للتمديد غير القانوني".

من جهته، أدان الرئيس الصومالي الأسبق "شريف شيخ أحمد"، زعيم اتحاد المرحشين، بشدة الهجمات على منزلي "حسن شيخ محمود" و"عبدالرحمن عبدالشكور"، مشيرا إلى أن "فرماجو" الذي وصفه بالرئيس السابق "سيحاسب وسيتحمل مسؤولية أفعاله".

وحث الرئيس الأسبق القوات المسلحة على عدم تنفيذ الأوامر غير القانونية، محذرا من تسييس قوى الأمن وانخراطها في السياسة.

ودعا "شريف" "فرماجو" إلى "وقف إراقة الدماء والفوضى التي أثارها في مقديشو وعدم إغراق البلاد في مزيد من الدمار وفشل الدولة"، معربا عن اعتقاده بأن الحل يكمن في إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

والأحد، أعلنت اندلعت اشتباكات بالعاصمة مقديشو بين قوات عسكرية معارضة وأخرى موالية للرئيس "محمد فرماجو"، احتجاجا على تمديد ولاية الأخير.

جاء ذلك بعد ساعات من الإعلان عن سيطرة القوات المعارضة القادمة من ولاية هيرشبيلي على مناطق شمالي العاصمة؛ للاحتجاج على تمديد ولاية الرئيس. 

ويأتي ذلك على خلفية تعثر إجراء انتخابات جديدة في الصومال، وسط خلافات بين القوى السياسية بشأن شروط تنظيمها.

وتركيا لها تواجد جيد في الصومال، وتقدم لها مساعدات على كافة الأصعدة، لا سيما ما يتعلق بالجوانب الإنسانية والإنمائية، كما ترتبط باتفاقات شراكة مع الدولة الصومالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الصومال الاتحاد الأفريقي توتر انتخابات الصومال عبد الله فرماجو عبدالله فرماجو

برلمان الصومال يصوت لصالح تمديد فترة فرماجو الرئاسية عامين

الصومال.. قوات معارضة للرئيس تستولي على مناطق جديدة بالعاصمة

رئيس الصومال يرضخ للضغوط ويتراجع عن تمديد ولايته عامين

مشاركة بيرقدار التركية.. تحول نوعي بمسار الحرب ضد حركة الشباب في الصومال