وسط خلافات.. المفاوضون الإيرانيون يعودون إلى فيينا

الاثنين 26 أبريل 2021 02:19 م

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، أن وفد إيران برئاسة نائب وزير الخارجية "عباس عراقجي"، غادر طهران، الإثنين، متجها إلى فيينا، وسط خلافات حول بعض القضايا.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات بين أطراف الاتفاق النووي، هذا الأسبوع على مستوى نواب وزراء خارجية الدول الست الأعضاء بالاتفاق، إيران وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا وخبراء هذه الدول، فضلاً عن مفاوضات أخرى ستجريها أطراف الاتفاق النووي باستثناء إيران مع الوفد الأمريكي في فيينا برئاسة "روبرت مالي".

وأضاف "خطيب زاده" في مؤتمره الصحفي الأسبوعي عبر خدمة "الفيديو كونفرانس" أن "مشاركة وزراء الخارجية في مباحثات فيينا ليست مطروحة"، مؤكداً أن "المباحثات في فيينا بطيئة ولا تتقدم بسرعة". 

وكشف عن وجود "خلافات حول بعض القضايا"، مشدداً على الموقف الإيراني من رفع جميع العقوبات والتحقق من ذلك قبل العودة إلى تنفيذ التعهدات النووية، ومجددا في الوقت نفسه رفض طهران لأي خطة على أساس "الخطوة مقابل الخطوة".

والأربعاء، كشف مصدر دبلوماسي مطلع، أن المفاوضات غير المباشرة الجارية في فيينا بين إيران وأمريكا؛ تمهيدا لعودة الأخيرة للاتفاق النووي تسير في مسار إيجابي وتحرز تقدما كبيرا.

وذكر المصدر المطلع على المفاوضات في تصريحات لمجلة "بوليتيكو"، أن الأيام القليلة الماضية شهدت زيادة في سرعة المفاوضات.

وقال الدبلوماسي إن المفاوضات وصلت إلى منتصف الطريق تقريبا بين الطرفين، ورجح أن يتم التوصل إلى صفقة بعد جولة أو جولتين إضافيتين من المفاوضات في فيينا.

وبموجب الاتفاقية، ستحتفظ إيران حصريا بالبيانات التي جمعتها كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية داخل محطات إيران النووية لمدة 3 أشهر.

وبينت المجلة أنه إذا فشلت المفاوضات بالوصول إلى اتفاق بحلول ذلك الوقت، فقد تهدد إيران بتدمير البيانات؛ مما يجعل من المستحيل على مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقق من أي اتفاق سياسي.

المصدر | الخليج الجديد + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيينا إيران مفاوضات فيينا الاتفاق النووي محادثات فيينا عباس عراقجي سعيد خطيب زاده

روحاني: إيران تتفاوض في فيينا من قوة بعد صمودها أمام عقوبات ترامب

هل يستحق برنامج إيران النووي الثمن الذي تدفعه طهران؟

إيران: خطوات جيدة اتخذت حتى الآن في محادثات فيينا

قبيل بدء جولة فيينا.. إيران تتمسك برفع العقوبات وأوروبا تدعو لإحراز تقدم