جنايات القاهرة تقضي بالمؤبد بحق 10 من المنتمين لجماعة الإخوان

الاثنين 26 أبريل 2021 03:47 م

قضت محكمة جنايات القاهرة، الإثنين، بمعاقبة 10 من المنتمين لجماعة "الإخوان المسلمون" (تحظرها السلطات)، بالسجن المؤبد، على خلفية اتهامهم بالانضمام لخلية مسلحة، عقب الانقلاب العسكري منتصف العام 2013.

ووجهت النيابة العامة، للمتهمين، تهما منها "الانضمام وإدارة جماعة مسلحة، وحيازة مفرقعات، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين"، وذلك عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، في ميدان النهضة، بمحافظة الجيزة (قرب العاصمة)، 14 أغسطس/آب 2013.

وتضمنت التحريات، أن المتهمين خلال الفترة من عام 2014، وحتى فبراير/شباط 2015، بدائرة قسم إمبابة محافظة الجيزة، انضموا لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وخططوا لتنفيذ عمليات عدائية، ضد الجيش والشرطة، بحسب ما أوردته صحف مصرية.

وغالبا ما تشكك تقارير حقوقية في نزاهة تلك المحاكمات، كونها تعتمد على تحريات أمنية فقط، وتحمل التهم الموجهة للمتهمين وهم من معارضي النظام الحاكم، صبغة سياسية.

ويعتبر 14 أغسطس/آب 2013، أكثر الأيام دموية بحق معارضي الانقلاب العسكري، إذ قامت قوات الجيش والشرطة بفض اعتصامات رابعة العدوية في القاهرة ونهضة مصر بالجيزة، وأوقعت هذه الأحداث آلاف القتلى والجرحى في صفوف معارضي قائد الانقلاب والرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي"، فيما يُعرف بـ"مجزرة رابعة والنهضة".
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جنايات القاهرة رابعة والنهضة جماعة الإخوان رابعة النهضة الإخوان المسلمون مصر

محكمة مصرية تقضي بسجن 15 شخصا 10 سنوات بتهمة «التظاهر»