السلطات المصرية تنفذ الإعدام بحق 17 معارضا في قضية قسم شرطة كرداسة

الاثنين 26 أبريل 2021 04:30 م

نفذت السلطات المصرية، الإثنين، حكم الإعدام شنقا بحق 17 من معارضي الانقلاب العسكري على الرئيس الراحل "محمد مرسي" في 2013، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام قسم شرطة كرداسة".

والمحكوم عليهم بالإعدام، هم "عبدالرحيم عبدالحليم عبدالله جبريل، وليد سعيد أبوعميرة أبوغرارة، محمد رزق أبوالسعود نعامة، أشرف السيد رزق العقباوي، أحمد عويس حسين حمودة، عصام عبدالمعطي أبوعميرة تكش، أحمد عبدالنبي سلامة فضل".

وضمت القائمة "بدر عبدالنبي محمود جمعة زقزوق، قطب السيد قطب الضبع، عمرو محمد السيد سلمان، عزت سعيد محمد العطار، علي السيد علي القناوي، عبدالله سعيد علي عبدالقوي،  محمد عامر يوسف الصعيدي، أحمد عبدالسلام أحمد عبدالمعطي العياط، عرفات عبداللطيف محمودة، مصطفى السيد محمد يوسف القرفش".

وذكرت منظمة "نحن نسجل" (حقوقية مستقلة)، أن تنفيذ حكم الإعدام تم فجر اليوم في نهار رمضان.

وغالبا ما تتجاهل وزارة الداخلية المصرية، إخطار أسر المحكوم عليهم بالإعدام، ولاحقا تطلب منهم استلام جثث ذويهم.

وعلق الناشط الحقوقي المصري "هيثم أبوخليل"، قائلا عبر "تويتر": "ده يتعدم يا سيسي؟ السيسي أعدم اليوم في فجر رمضان 17 إنسان بريء في قضية كرداسة منهم فضيلة الشيخ عبدالرحيم جبريل أحد أبطال الجيش المصري (81 عاما)، شارك في حرب اليمن و67 (حرب 5 يونيو/حزيران) و73(حرب 6 أكتوبر)".

وفي يوليو/تموز 2017، أصدت محكمة جنايات القاهرة حكمها على جميع المتهمين الحاضرين والهاربين بالإعدام شنقا لـ20 متهما، والسجن المؤبد لـ80 آخرين، والسجن المشدد 15 سنة لـ34، والسجن 10 سنوات لطفل، وبراءة 21 متهما.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، رفضت محكمة النقض المصرية (أعلى محكمة للطعون في البلاد)، الطعن المقدم من 135 متهما في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والسجن، ما يعني أن الأحكام الصادرة بحقهم أصبحت نهائية وباتة.

وتعود أحداث كرادسة إلى يوم مذبحة رابعة العدوية في 14 أغسطس/آب 2013، حين قتلت قوات الأمن المصرية مئات من المعتصمين الرافضين للانقلاب العسكري في ميداني رابعة العدوية والنهضة.

واندلعت احتجاجات عنيفة في أنحاء مصر إثر المذبحة، تخللها اقتحام مركز شرطة بلدة كرداسة، قتل فيه نحو 11 من ضباط وأفراد الشرطة، بينهم مأمور المركز.

واتهمت الشرطة والنيابة العامة أعضاء في جماعة "الإخوان المسلمون" ومؤيدين لهم بشن ذلك الهجوم، والتمثيل بجثث أفراد الشرطة، واستخدام قذائف "آر بي جي" وبنادق آلية في الهجوم.

وتوجه منظمات حقوقية مصرية ودولية انتقادات لأحكام الإعدام الصادرة في البلاد، وتصفها بالأحكام المسيسة، وهو ما ترفضه سلطات القاهرة، مؤكدة استقلالية ونزاهة القضاء بشقيه المدني والعسكري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قضية كرداسة عبدالفتاح السيسي وزارة الداخلية المصرية إعدام معارضين جماعة الإخوان إعدام رابعة اقتحام قسم شرطة كرداسة الإخوان المسلمون

الحكم بإعدام 20 مصريا والمؤبد لـ 80 آخرين في «مذبحة كرداسة»

المرزوقي: النظام العسكري المصري يعتمد التخويف وهناك من يطالب بمثله في تونس

النهضة التونسية والمرزوقي يعلقان على إعدامات مصر

مجموعة العمل الوطني تطالب الأمم المتحدة بوقف إعدام المعارضين في مصر

مستشار أردوغان يعلق على الإعدامات الأخيرة في مصر.. ماذا قال؟

المئات يشيعون شيخ سبعيني أعدمته السلطات المصرية (فيديو)

صدمة وغضب في مصر بعد أحكام قضية رابعة: الإعدام للناجين من المجزرة