رويترز: بترول الكويت تسدد للحكومة 27.44 مليار دولار خلال 15 عاما

الاثنين 26 أبريل 2021 06:57 م

توصلت "مؤسسة البترول الكويتية" إلى اتفاق مع الهيئة العامة للاستثمار يقضي بأن تسدد المؤسسة نحو 8.25 مليارات دينار (27.44 مليار دولار تقريبا) للحكومة الكويتية خلال 15 عاما على أقساط تمثل أرباحا مستحقة بنحو 7.75 مليارات ونصف المليار دينار كرسوم إضافية.

ونقلت رويترز عن مصدرين قولهما إن الطرفين وقعا على جدول للسداد تدفع بموجبه مؤسسة البترول 550 مليون دينار (1.83 مليار دولار سنويا لصندوق الاحتياطي العام خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة.

وتسعى الكويت، التي تواجه أزمة اقتصادية صعبة، جاهدة لإيجاد حلول لتعزيز ميزانيتها التي تضررت بشدة، جراء جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط، وهو ما يستنزف سريعاً الصندوق الاحتياطي العام الذي تعتمد عليه في تمويل ميزانيتها.

وفي 19 أبريل/نيسان الجاري، قالت الهيئة العامة للاستثمار الكويتي، إن اعتزام الحكومة السحب من صندوق الأجيال يمكن أن يبطئ عملية نمو احتياطي الصندوق.

وفي فبراير/شباط الماضي، تقدمت الحكومة الكويتية، بمشروع قانون إلى البرلمان من شأنه أن يسمح للحكومة بسحب ما يصل إلى 5 مليارات سنويا من صندوق الأجيال القادمة.

وقوبل مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة بانتقادات حادة من كثير من نواب مجلس الأمة (البرلمان)، كما انتقده رئيس المجلس "مرزوق الغانم"، واعتبره "في غاية الخطورة"، وتوقع ألا يتم إقراره في البرلمان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مؤسسة البترول الكويتية الصندوق السيادي الكويتي أزمة مالية أرباح