وثائق: قوات إريترية تنهب مساعدات تيجراي الإثيوبية

الثلاثاء 27 أبريل 2021 07:26 م

نقلت وكالة "فرانس برس" عن وثائق قالت إنها حكومية أن الجنود الإريتريين "يمنعون" مرور المساعدات الغذائية وينهبونها في إقليم تيجراي الإثيوبي الذي يعيش حالة حرب.

ولفتت إلى أن الوثائق تثير مخاوف من حدوث وفيات جرّاء المجاعة مع اقتراب المعارك من إكمال شهرها السادس.

وأفادت وثيقة تم عرضها في 23 أبريل/نيسان الجاري، أن الجنود الإريتريين أجبروا عناصر الإغاثة الذين يقدّمون مساعدات غذائية على مغادرة أجزاء عدة من تيجراي ونهبوا نقاط التوزيع بعدما "شعر المستفيدون من مساعداتنا بالخوف وهربوا".

وتعد الوثيقة جزءا من عدة وثائق معدة للعرض قدّمها مركز التنسيق الطارئ في تيجراي التابع للحكومة المؤقتة التي عيّنها رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"  إلى مجموعات إغاثة.

وقال مسؤول لوكالة "فرانس برس"، حضر عرض 23 أبريل/نيسان الجاري، إن عناصر الإغاثة شعروا بامتعاض واضح لعدم تمكنهم من الوصول إلى أجزاء من الإقليم.

وأفاد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته خشية تعرّضه لأعمال انتقامية: "كان بعض العاملين في المنظمات غير الحكومية يبكون بسبب المنع المنهجي.. كان بعضهم يصرخ ويبكي"، مضيفا أن مسؤولي الحكومة الذين ينسّقون الجهود الإغاثية سئموا أيضا.

وزير الإعلام يرد

ونفى وزير الإعلام الإريتري "يمان جيبرمسكل" الاتهامات، الثلاثاء، قائلا في رسالة عبر البريد الإلكتروني لـ"فرانس برس": "لا يمكن أبدا لإريتريا أن تمنع وصول المساعدات الإنسانية أو تنهبها".

والإثنين، أعرب وزير الخارجية الأمريكية، "أنتوني بلينكن"، عن قلق واشنطن من الأزمة الإنسانية الحاصلة في إثيوبيا.

وقال "بلينكن" في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"،  إن الولايات المتحدة قلقة "جراء تدهور أزمة الأوضاع الإنسانية وحقوق الإنسان في البلاد وتنامي خطر المجاعة في تيجراي وعدم الأمن في أجزاء أخرى من إثيوبيا".

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، أن "بلينكن" ضغط من أجل تنفيذ التزامات إثيوبيا وإريتريا بسحب القوات الإريترية من تيجراي على الفور وبالكامل وبطريقة يمكن التحقق منها. 

وأشار إلى أن القوات الإريترية وقوات أمهرة الإقليمية في تيجراي تساهم في الكارثة الإنسانية المتزايدة وترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان. 

وكانت واشنطن قد عينت، الجمعة الماضي، الدبلوماسي "جيفري فيلتمان"، مبعوثا لها إلى القرن الإفريقي حيث سيكون مكلفا بملفات مشتعلة بينها البحث عن تسوية لأزمة إقليم تيجراي.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تيجراي إريتريا

التيجراي وسد النهضة.. تحديات معقدة تنتظر بايدن في إثيوبيا

الكنيسة الأرثوذكسية بإثيوبيا تتهم آبي أحمد بإبادة وتدمير إقليم تيجراي

عشرات الجنود الإثيوبيين من قوة حفظ سلام دارفور يطلبون اللجوء للسودان

إريتريا تتهم واشنطن الولايات المتحدة بإشعال الحرب في إقليم تيجراي

أسمرة ترفض العقوبات الأمريكية المفروضة على رئيس أركان الجيش الإريتري