مصادر متعددة تنفي عقد لقاء بين مسؤولين أمريكيين وإيرانيين ببغداد

الثلاثاء 27 أبريل 2021 10:36 م

نفت مصادر متعددة الأنباء التي ترددت عن إجراء لقاء بين مسؤولين إيرانيين وأمريكيين بالعاصمة العراقية بغداد، وذلك في إطار مفاوضات العودة للاتفاق النووي الإيراني.

وكانت الأنباء تتحدث عن عقد لقاء جمع مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية "وليام بيرنز" مع مسؤولين إيرانيين في بغداد، وهو ما تم نفيه فيما بعد.

ونقل الباحث الأمريكي، والمسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية "مايكل روبين" عن المتحدث باسم الاستخبارات الأمريكية قوله إن تلك التقارير عن عقد اللقاء المذكور كاذبة.

لكن، ووفق روبين، رفض المتحدث التعليق حول سبب زيارة مدير المخابرات الأمريكية لبغداد.
 

وكان "روبين" هو أول من كشف التسريبات حول اللقاء، وقال إن "بيرنز" التقى مسؤولين إيرانيين في منزل وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" في بغداد.

وفى وقت سابق الثلاثاء، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، ما يتردد عن إجراء لقاء بين مسؤولين إيرانيين وأمريكيين في بغداد.

وفي تصريحات أدلي بها "خطيب زاده" لوكالة "تسنيم" نفي هذه الأخبار بشكل قاطع واصفا إياها بـ"الأخبار الصفراء".

وذكرت الوكالة أن "بيرنز" غادر بغداد قبل أيام، وأن وجوده في بغداد لم يتزامن مع وجود أي مسؤول إيراني.

يأتي ذلك فيما نقل موقع "القدس العربي" عن مصدر عراقي قوله إنه "لا يمكن الوثوق بدقة المعلومات عن طبيعة المباحثات التي أجراها مدير المخابرات الأمريكية في منزل وزير الخارجية العراقي".

واستبعد المصدر العراقي "حصول لقاء مباشر مع الإيرانيين عوضا عن محادثات عبر طرف عراقي".

ولفت المصدر إلى أن "مدير المخابرات الأمريكية غادر العراق قبل وصول الوفد الإيراني برئاسة ظريف لبغداد".

وتابع أن "المحادثات التي أجراها بيرنز في بغداد حول الملف النووي الإيراني، كانت تجري عبر طرف ثالث، أي المسؤولين العراقيين".

وكان وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" وصل الإثنين إلى بغداد، وأجرى على الفور لقاءات بمسؤولين عراقيين.

وتجرى مفاوضات بين أطراف الاتفاق النووي، على مستوى نواب وزراء خارجية الدول الست الأعضاء بالاتفاق (إيران وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا وخبراء هذه الدول)، فضلاً عن مفاوضات أخرى ستجريها أطراف الاتفاق النووي باستثناء إيران مع الوفد الأمريكي في فيينا برئاسة "روبرت مالي".

والأسبوع الماضي، تحدثت تقارير أن المفاوضات غير المباشرة الجارية في فيينا، تمهيدا لعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي "تسير في مسار إيجابي، وتحرز تقدما كبيرا"، رغم بعض الخلافات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران العلاقات الإيرانية الأمريكية مفاوضات أمريكية إيرانية