مسؤول إيراني: مصرون على إلغاء جميع عقوبات ترامب

الأربعاء 28 أبريل 2021 01:29 ص

تصر إيران، على رفع الولايات المتحدة جميع العقوبات المفروضة على اقتصادها من قبل الرئيس السابق "دونالد ترامب"، وليس فحسب العقوبات المدرجة، ضمن شروط الاتفاق النووي لعام 2015.

ونقلت شبكة "برس تي في" الإخبارية الإيرانية المملوكة للدولة، عن نائب وزير الخارجية "عباس عراقجي"، قوله إن "موقف البلاد كما كان في الماضي، وهو إلغاء كافة إجراءات الحظر المفروضة على إيران"، مضيفا: "لا تزال لدينا تحديات كبيرة لم نجد حلولا لها بعد".

جاءت هذه التصريحات، عقب لقاء "عراقجي" مع ممثلي المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا على هامش مفاوضات تشارك فيها القوى العالمية في فيينا، الثلاثاء.

وتشير إيران إلى أن المحادثات النووية ما زالت تواجه تحديات كبيرة وصعبة.

وتابع المسؤول الإيراني: "تحاول جميع الوفود إيجاد حلول لهذه التحديات وقد نصل إليها وقد لا نصل إليها، لكن هناك تحديات كبيرة وهناك تفاصيل صعبة للغاية نحتاج إلى الاتفاق عليها كلمة بكلمة".

وقال: "العملية تسير على الطريق الصحيح، ولدينا تحديات صعبة إلى جانب تفاصيل صعبة"، مضيفا: "ستبدأ فرق العمل نشاطها اعتبارا من اليوم الثلاثاء، كلما احتجنا إلى مراجعة لعمل فرق العمل هذه سنقوم بذلك، وإذا احتجنا إلى فك عقدة أو توفير التسهيلات سنعقد اجتماعا للجنة المشتركة".

ولا تزال الخلافات بين إيران والولايات المتحدة قائمة، خاصة فيما يتعلق بالعقوبات التي يجب على واشنطن رفعها عن الاقتصاد الإيراني في إطار الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق التاريخي، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرج" الثلاثاء.

وقبل أيام، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أشارت إلى أنها منفتحة لرفع بعض العقوبات عن إيران.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين (لم تسمهم) قولهم، إن "إدارة بايدن منفتحة لتخفيف بعض العقوبات ضد العناصر الحاسمة في الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك النفط والتمويل، في محاولة لدفع المحادثات في فيينا، وتضييق الخلافات في المحادثات النووية الجارية".

وأشارت الصحيفة أنه رغم التقدم المحرز، حذر دبلوماسيون كبار من أن أسابيع من المفاوضات الصعبة بشأن الاتفاق النووي لعام 2015 "مازالت قيد الانتظار، وأن التقدم لا يزال هشا".

ووفقا للصحيفة، فإن رفع العقوبات ضد بعض كيانات الدولة والقطاعات الحيوية للاقتصاد سيكون بمثابة منشط كبير للاقتصاد المعطل ويمثل حصة كبيرة من دخل البلاد.

وحدد المسؤولون الأمريكيون في فيينا، أنواع تخفيف العقوبات التي يتم النظر فيها، رغم عدم تقديم اقتراح مفصل، حسبما نقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر -لم تسمهم.

وتهدف المفاوضات لإعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي وتمهيد الطريق لتراجع إيران عن تملصها من القيود التي فرضت عليها بموجبه، فزادت عمليات تخصيب اليورانيوم إلى 20%، متجاوزة نسبة 3.67% المسموح بها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأمريكية عباس عراقجي الاتفاق النووي مباحثات فيينا

مسؤول أمريكي: قد نرفع بعض العقوبات عن إيران لدفعها للعودة إلى الاتفاق النووي

روحاني: إيران تتفاوض في فيينا من قوة بعد صمودها أمام عقوبات ترامب

مسؤولون أمريكيون: إدارة بايدن تستعد لرفع بعض العقوبات عن إيران

إيران: قبول أمريكي لرفع العقوبات لكن الخلاف على بعض الشخصيات والكيانات