السعودية والمغرب يبحثان القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية

الأربعاء 28 أبريل 2021 11:30 ص

أكد وزيرا خارجية السعودية والمغرب، دعم بلديهما الكامل لحق الفلسطينيين في الدفاع عن قضيتهم العادلة وحقوقهم المشروعة، وأشارا إلى ضرورة إحياء مفاوضات السلام على أساس حل الدولتين.

جاء ذلك خلال اتصال مرئي جرى، الثلاثاء، بين الوزيرين "فيصل بن فرحان" وناصر بوريطة"، بحثا خلاله مستجدات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إن الوزيرين أعربا خلال اجتماع مرئي عن تضامن بلديهما مع حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته العادلة وحقوقه المشـروعة.

وشدد الوزيران على ضرورة عدم المساس بالخصوصية الدينية المتعددة لمدينة القدس والحفاظ على وضعها القانوني.

ولفتا إلى "ضرورة تكثيف الجهود من أجل تجاوز حالة الجمود المسيطرة على عملية السلام، وإعادة إطلاق آلية جديدة تمكن من استئناف المفاوضات على أساس حل الدولتين.

وعبّر الوزيران عن "الاعتزاز بعلاقات الشـراكة والتعاون الراسخة بين البلدين، وسعيهما لمواصلة تطوير هذه العلاقات والرقي بها إلى مستويات أعلى".

واتفقا على "دعوة القطاعات المعنية في البلدين إلى تنظيم اللقاءات المشتركة في أفق التحضير لأشغال الدورة القادمة للجنة المشتركة".

وأكد الوزيران "تمسك بلديهما باحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية، وضرورة إعلاء الحلول السلمية للقضايا العربية، ووقف أي تدخلات أجنبية في شؤون الدول العربية".

وجدد "بوريطة"، بحسب البيان، التأكيد على تضامن المملكة المغربية المطلق ووقوفها الدائم مع السعودية في الدفاع عن استقرارها ووحدة أراضيها، وأمن وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها، وتأييد مبادرتها لحل الأزمة في اليمن.

بدوره، شدد "بن فرحان"، وفق البيان، على "موقف بلاده الثابت والمبدئي من وحدة المغرب الترابية ودعمها الموصول لمغربية الصحراء، وتأكيدها على أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل لا يمكن أن يتم إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها".

وتشهد الأشهر القليلة الماضية تسارعاً في اللقاءات والاتصالات الرسمية بين المغرب ودول خليجية بعد سنوات عجاف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب السعودية القضية الفلسطينية العلاقات السعودية المغربية فيصل بن فرحان ناصر بوريطة

من السعودية للمغرب.. هذه قائمة المرشحين للحاق بقطار التطبيع بعد الإمارات

لتعزيز التجارة.. استعدادات لربط بحري بين السعودية والمغرب