الأربعاء 28 أبريل 2021 06:37 م

قال رئيس الأركان الأمريكي "مارك ميلي"، الأربعاء، إن السفن الإيرانية، التي احتكت بنظيراتها الأمريكية في الخليج "مطورة".

وأوضح القائد العسكري الأمريكي في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "اكتشفنا أن تلك السفن الإيرانية، مطورة بصورة كبيرة، ولا زلنا ندرس ذلك الأمر بصورة مستفيضة".

وأشار إلى أن اقتراب السفن الإيرانية من سفننا بتلك الطريقة، يمكن أن يعتبر "عملا استفزازيا إلى أبعد حد، ونتخذ حاليا الإجراءات المناسبة واللازمة لحماية أنفسنا".

والثلاثاء، قالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأمريكي "ريبيكا ريباريش"، إن قطع البحرية الأمريكية كانت تجري دوريات روتينية في المياه الدولية بالخليج في 2 أبريل/نيسان الجاري قبل أن تقترب 3 زوارق هجومية سريعة وسفينة دعم إيرانية منها، الأمر الذي دفع سفينة أمريكية تجري مناورة لتجنب الاصطدام.

وذكرت أن هذا التحرش استمر مدة 3 ساعات تقريبا رغم التحذيرات المتكررة.

وقبل أيام نشرت وسائل إعلام إيرانية، مقطع فيديو لطائرات مسيرة إيرانية، تحلق فوق حاملة طائرات أمريكية في الخليج.

ونشرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، عبر حسابها على موقع "تويتر" مقطع فيديو، يظهر فيه تحليق طائرات مسيرة بالقرب من حاملة طائرات أمريكية.

وفي 15 أبريل/نيسان 2020، قال الجيش الأمريكي إن 11 سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني، اقتربت إلى مسافة خطيرة من سفن عسكرية أمريكية في الخليج، واصفا الخطوة بأنها "خطيرة واستفزازية".

وانطلقت مؤخرا في فيينا مفاوضات لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" منه، عام 2018، وفرضها عقوبات اقتصادية على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات