أمريكا ترفض اتهام هيومن رايتس إسرائيل بالفصل العنصري

الخميس 29 أبريل 2021 10:33 ص

أعلنت الولايات المتحدة رفضها الاتهامات الواردة للاحتلال الإسرائيلي في تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية بشأن اتباع سياسة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن "هذه الإدارة لا تعتقد أن أفعال إسرائيل تشكل فصلا عنصريا".

وأضاف أن الوزارة لن تجري أي تقييمات علنية للتقارير التي تكتبها مجموعات خارجية، بحسب "فرانس برس".

ودعا المتحدث الأمريكي الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية التي من شأنها تأجيج التوترات، بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالاستيطان والتحريض على العنف.

ويتهم تقرير "هيومن رايتس" إسرائيل بارتكاب جريمتين ضد الإنسانية عبر اتباعها سياسة الفصل العنصري، والاضطهاد بحق الفلسطينيين، منتقدا سياسة الحكومة الإسرائيلية الشاملة للإبقاء على هيمنة الإسرائيليين اليهود على الفلسطينيين.

وكانت الرئاسة الفلسطينية رحبت بتقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش"، واصفة إياه بـ"الشهادة الدولية القوية والحقّة" على نضال ومعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

بينما ردت الخارجية الإسرائيلية على التقرير، ووصفته بأنه "منشور دعائي" لا يمت بصلة إلى "الوقائع أو الحقيقة على الأرض"، وصادر عن منظمة تعتمد "منذ وقت طويل أجندة معادية لإسرائيل".

وتستخدم منظمات إسرائيلية غير حكومية منذ بضعة أشهر عبارة "الفصل العنصري" لوصف السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وقطاع غزة المحاصر.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتس ووتش الفصل العنصري الخارجية الأمريكية إسرائيل

إسرائيل تحظر الجماعات التي تصفها بدولة الفصل العنصري من إلقاء محاضرات في المدارس

إنتر برس: الأمم المتحدة دفنت تقريرها بشأن عنصرية إسرائيل