رئيس الصومال يدعو إلى حوار للتوافق على إجراء انتخابات بأسرع وقت

الخميس 29 أبريل 2021 04:06 م

دعا الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، الخميس، إلى إجراء حوار شامل في البلاد من أجل التوافق على تنفيذ انتخابات مبكرة، وذلك غداة تراجعه عن قانون يمدد ولايته لعامين.

وقال في كلمة نقلتها وكالة الأنباء الصومالية الرسمية، إنه سيذهب إلى البرلمان السبت المقبل؛ من أجل التصديق على إجراءات تتعلق بالعملية الانتخابية.

وطالب الرئيس الصومالي الأطراف السياسية بإجراء مناقشات عاجلة حول نظام التصويت، بعد زيادة التوتر في العاصمة بداية الأسبوع الجاري، وسط اشتباكات في العاصمة مقديشو بين قوى سياسية بسبب الانتخابات.

والأربعاء، أعلن "فرماجو" أنه سيتخلى عن محاولته تمديد فترته لعامين، لينحني بذلك للضغوط المحلية والدولية، بعد اشتباكات في العاصمة مقديشو، أدت إلى انقسام قوات الأمن على أسس عرقية.

وصوّت البرلمان الصومالي، في 12 أبريل/نيسان الجاري، على تمديد ولاية "فرماجو"، التي دامت لأربع سنوات، وانتهت في فبراير/ شباط الماضي، لعامين آخرين، وسط رفض المعارضة القاطع.

ويأتي ذلك على خلفية تعثر إجراء انتخابات جديدة في الصومال، وسط خلافات بين القوى السياسية بشأن شروط تنظيمها.

وإثر ذلك، حثّ مجلس الأمن الدولي قادة الصومال على الدخول في حوار من أجل إجراء الانتخابات، وأعرب عن قلقه إزاء المأزق السياسي في البلاد.

فيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الأربعاء، عن خيبة أمل الولايات المتحدة من القرار، وقال إن "دخول هذا التشريع حيز التنفيذ سيؤدي لعقبات خطيرة في طريق الحوار وسيقوض السلام والأمن في الصومال بشكل أكبر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصومال انتخابات مبكرة الرئيس الصومالي عبد اللع فرماجو

تحركات أمريكية لإنقاذ الصومال من عودة التدهور الأمني

رئيس الصومال يرضخ للضغوط ويتراجع عن تمديد ولايته عامين

الصومال.. قوات معارضة للرئيس تستولي على مناطق جديدة بالعاصمة

بلومبرج: الأزمة السياسية في الصومال تهدد كامل المنطقة