طالبان تعلن عقد اجتماع خماسي في الدوحة حول أفغانستان

الجمعة 30 أبريل 2021 09:07 م

أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" "محمد نعيم"، عقد اجتماع خماسي في العاصمة القطرية الدوحة، الجمعة، بين وفد من أعضاء المكتب السياسي للحركة برئاسة "محمد عباس ستانيكزاي"، ومبعوثي كل من روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان إلى أفغانستان.

يأتي ذلك في وقت قتل فيه 30 شخصا على الأقل في انفجار ضخم شرقي أفغانستان.

وقال "نعيم"، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن "المجتمعين بحثوا خلال الاجتماع بشأن شطب أسماء قادة طالبان من القائمة السوداء، وضرورة الإفراج عن معتقلي الحركة في سجون الحكومة الأفغانية".

وبيّن "نعيم" أنه جرى خلال الاجتماع بحث الوضع الراهن في أفغانستان وعملية السلام الجارية، حيث اتفق المجتمعون على بدء العمل بإنهاء وضع قادة "طالبان" على القائمة السوداء.

وكان نائب الحركة للشؤون السياسية، الملا "عبدالغني برادر"، والوفد المرافق له، التقوا الخميس، المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، حيث تناول الطرفان الوضع الراهن في أفغانستان، والمسائل المتعلقة بمسار السلام.

من جانب آخر، قال حلف شمال الأطلسي (ناتو) إنه بدأ بالانسحاب من أفغانستان، مضيفا أن ذلك جاء بعد قرار الرئيس "جو بايدن" إعادةَ القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة، كما قال مسؤول في الحلف إن عملية الانسحاب ستكون منظمة ومنسّقة ومدروسة.

ورحّبت حركة طالبان، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني، ببدء انسحاب القوات الدولية من أفغانستان، معربة عن تفاؤلها بأن الانسحاب "سينهي الصراع" في البلاد.

وذكرت طالبان أن وجود القوات الدولية كان السبب الرئيس للحرب في البلاد؛ لكن المقال لم يتطرق إلى عملية السلام الحالية.

ووقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، نهاية فبراير/شباط 2020، على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، في غضون 14 شهراً، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل الأسرى، بحيث تفرج الحكومة عن 5000 من "طالبان"، فيما تفرج الأخيرة عن نحو 1000 من عناصر الأمن الأسرى.

من جهة أخرى، قال مسؤول أفغاني، الجمعة، إن ما لا يقل عن 30 شخصاً قتلوا إثر انفجار ضخم هز مدينة بولي عالم، بإقليم لوجار، شرقي البلاد.

وقال رئيس مجلس شورى الإقليم "حسيب الله ستانيكزاي"، في تصريحات صحفية، إن "ما لا يقل عن 30 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 60 آخرين، إثر انفجار سيارة مفخخة على جسر علم شام"، بحسب وكالة "باجواك" الأفغانية (خاصة).

من جهتها، نقلت قناة "طلوع" المحلية عن مصادر لم تسمها، قولها إن الهجوم "استهدف سكناً طلابياً كان مزدحماً بطلاب جاؤوا للمشاركة في امتحان قبول بإحدى جامعات الإقليم".

ولم تكشف السلطات الأفغانية عن العدد الكلي للضحايا، كما لم تعلن دوافع الهجوم أو المسؤولين عنه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان الناتو أمريكا

بيان تركي باكستاني أفغاني يدعو طالبان للالتزام بمصالحة شاملة

من الدوحة.. طالبان تعلن توصلها لاتفاق لشطب قادتها من القائمة السوداء الأممية