كلوب هاوس.. هل يلحق منبر الحرية ضد مستبدي المنطقة بفيسبوك وتويتر؟

الأحد 2 مايو 2021 07:27 م

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن هناك إشارات بأن يواجه تطبيق "كلوب هاوس" الذي وصفته بأنه منبر الحرية الوحيد الآن للمواطنين في الأنظمة الديكتاتورية بالشرق الأوسط، نفس مصير التطبيقات السابقة التي كانت لها إسهامات مضيئة مثل "فيسبوك" و"تويتر".

وذكرت الصحيفة أن المواطنين العاديين في بلدان المنطقة تخلوا عن استخدام المنصات المذكورة بعدما تحولت لأداة بيد الحكومات وذبابها الإلكتروني أو مسرحا لتصفية الحسابات بين جماعات المعارضة وتوجيه الإهانات لبعضها البعض.

وأشارت الصحيفة إلى أن تطبيق "كلوب هاوس"، الذي تم تحميله 1.1 مليون مرة في الشرق الأوسط منذ توفره في يناير/كانون الثاني، منعته سلطنة عُمان، وتحدث المستخدمون في إيران والأردن والإمارات عن صعوبات للوصول إليه، كما هاجم الإعلام الحكومي في مصر التطبيق، وكذا مؤيدو الحكومة السعودية.

ورغم جو الحوار المفتوح إلا أن هناك مخاطر على المشاركين بـ"كلوب هاوس"؛ فمن يدخل للنقاش باسمه الحقيقي يتم التعرف عليه بسهولة وتستطيع أجهزة الأمن الحكومية التنصت بسهولة على الحوارات، مع أن الرقابة قد تكون أصعب من مراقبة منصات التواصل التي تستخدم الرسائل النصية مثل "فيسبوك".

وحذر دعاة الخصوصية من مخاطر البيانات التي يجمعها "كلوب هاوس"، والتي تكون أخطر لو حصلت الحكومات الديكتاتورية على منفذ إليها.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم تسجيل النقاشات السعودية حول المثلية، والسماح بالخمور، وسُربت إلى وسائل الإعلام بشكل أدى إلى شجب واسع.

وزعم مقدم برنامج مؤيد للحكومة المصرية أنه استطاع الكشف عن شبكة مستخدمين من الجماعة المحظورة، الإخوان المسلمين، في إشارة لرقابة واسعة في الطريق.

وقالت "إيمان الحسين"، المحللة السعودية التي تصف نفسها بالمدمنة على "كلوب هاوس"، إن تحميل السعوديين للتطبيق وصل ذروته في فبراير/شباط، إلا أن المعظم بات ينضم إليه بأسماء وصور غير حقيقية.

 وعقبت: "قد يحميهم ذلك، لكنه يؤثر على الحوار الحضاري عبر التطبيق الذي جلب شخصيات حقيقية وليس وهمية".

وذكرت الصحيفة أنه مع أن التطبيق متوفر على هواتف أيفون، إلا أنه قد يلفت انتباه الحكومات بعد توفر نسخة أندوريد ستنزل للأسواق هذا الشهر.

وهناك نسخة مهربة منها موجودة في إيران.

وقال "تيموتي كالداس"، المحلل في "معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط" بواشنطن: "هل سيتم اعتقال شخص لاستخدامه كلوب هاوس؟ بالتأكيد سيلقي هذا بظله على الأمر برمته".

وتابع: " السلطات لا تقوم بمراقبة على قاعدة واسعة لكن لديها أشخاص يدخلون إلى هذه الغرف".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

كلوب هاوس الأنظمة الديكتاتورية معارضة الشرق الأوسط

تنافس كلوب هاوس.. تويتر تطلق ميزة غرف المحادثة الصوتية

لتوسيع المنافسة.. كلوب هاوس يختبر إصدارا تجريبيا لهواتف أندرويد

Twitter Blue.. خدمة جديدة مدفوعة الأجر بميزات إضافية