هيئة جائزة إماراتية تأسف لتراجع فيلسوف ألماني عن قبولها

الاثنين 3 مايو 2021 10:41 م

أعربت الهيئة المشرفة على "جائزة الشيخ زايد للكتاب"، الإثنين، عن أسفها لتراجع الفيلسوف الألماني "يورجن هابرماس"، عن قبول جائزتها لشخصية العام الثقافية؛ جراء "الصلة الوثيقة" بين الهيئة و"النظام السياسي" في أبوظبي.

وقالت الهيئة، في بيان مقتضب عبر حسابها بـ"تويتر"، إنها "تعرب عن أسفها لتراجع السيد يورجن هابرماس (91 عاما) عن قبوله المسبق للجائزة، لكنها تحترم قراره".

وأضافت أن "جائزة الشيخ زايد للكتاب تجسد قيم التسامح والمعرفة والإبداع وبناء الجسور بين الثقافات، وستواصل أداء هذه الرسالة".

وتحصل "شخصية العام الثقافية" على ميدالية ذهبية ومليون درهم إماراتي (أكثر من 272 ألف دولار).

والأحد، قال "هابرماس"، في بيان سلمه ناشره لمجلة "دير شبيجل" الألمانية: "سبق وأن أعربت عن استعدادي لتسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام، وهذا كان قرارا خاطئا سأصلحه".

وأضاف الفيلسوف الألماني أنه لم يكتشف في البداية "الصلة الوثيقة بين المؤسسة التي توزع هذه الجوائز في أبوظبي والنظام السياسي القائم هناك".

وفي 30 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن موقع "جائزة الشيخ زايد للكتاب" اختيار "هابرماس" "شخصية العام الثقافية"؛ تقديرا لـ"مسيرته الفكرية الحافلة التي تمتد لأكثر من نصف قرن".

ووفق الموقع، فإن الجائزة "مستقلة" تُمنح سنويا لصناع الثقافة والمفكرين والمبدعين والناشرين والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التنمية والتأليف والترجمة في العلوم الإنسانية.

وترعى دائرة الثقافة والسياحة الحكومية في الإمارات هذه الجائزة، التي تبلغ القيمة الإجمالية في فروعها سبعة ملايين درهم إماراتي (1.9 مليون دولار).

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جائزة بن زايد للكتاب الفيلسوف الألماني يورجن هابرماس شخصية العام الثقافية

وزير خارجية تونس الأسبق يهاجم الإمارات ويشيد بالفيلسوف "هابرماس"