أرمينيا تعلن إقامة موقعين للجيش الروسي قرب حدود أذربيجان

الاثنين 3 مايو 2021 11:06 م

أعلن القائم بأعمال رئيس الوزراء الأرميني "نيكول باشينيان"، الإثنين، أن الجيش الروسي أقام موقعين عسكريين جديدين جنوبي أرمينيا بالقرب من حدود أذربيجان، باعتبارهما "ضمانا أمنيا إضافيا".

وقال "باشينيان"، في كلمة ألقاها أمام برلمان أرمينيا، الإثنين، إنه "ليس سرا أنه تمت إقامة معقلين للقاعدة العسكرية الروسية 102 في منطقة سيونيك"، المحصورة بين أذربيجان غربا وشريط ناخشيفان الأذربيجاني شرقا، وإيران جنوبا.

وأضاف أن هذا الإجراء "ضمان أمني إضافي، ليس فحسب لمنطقة سيونيك، وإنما لأرمينيا برمتها"، مشددا على أن "نظام الأمن الخارجي لأرمينيا لم يشهد تغييرات سواء قبل الحرب (مع أذربيجان) أو بعدها، وهذا النظام يقوم على المجموعة الأرمينية الروسية المشتركة والنظام الإقليمي الموحد للدفاع الجوي في منطقة القوقاز".

وجاءت تصريحات القائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا قبل لحظات من تصويت في البرلمان رفض إعادة انتخابه لمنصبه، في ظل أزمة سياسية حادة تعيشها البلاد في أعقاب النزاع العسكري مع أذربيجان عام 2020.

وروسيا حليف وثيق لأرمينيا، وهي جمهورية سوفيتية سابقة يقل عدد سكانها عن 3 ملايين نسمة، وللجيش الروسي قاعدة عسكرية في جنوب غرب البلاد.

وأصدر الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين"، والأذربيجاني "إلهام علييف"، ورئيس وزراء أرمينيا "نيكول باشينيان"، يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بيانا مشتركا ينص على إعلان وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين الجانبين الأذربيجاني والأرمني، اعتبارا من 10 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبموجب هذا الاتفاق استعادت أذربيجان المتحالفة مع تركيا أكثر من ثلثي الأراضي التي خسرتها خلال الحرب في 1992-1994 مع الطرف الأرميني.

وحملت المعارضة الأرمينية "باشينيان" المسؤولية عن فقدان يريفان السيطرة على أجزاء واسعة من قره باغ، فيما دعا الأخير المعارضة إلى الحوار من أجل إنهاء الأزمة، لكنه توعد في الوقت ذاته باعتقال كل من يذهب أبعد من التصريحات السياسية.

وسبق أن أصدرت القوات المسلحة الأرمينية، بياناً يطالب باستقالة رئيس الوزراء نفسه، وهو ما اعتبره "باشينيان" محاولة انقلاب، داعياً أنصاره للنزول إلى الشوارع.

وتستمر مساعي التوصل إلى تفاهم بين الحكومة والمعارضة، لإيجاد حل للأزمة السياسية المندلعة حاليا بسبب تلك الأحداث.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجيش الروسي أرمينيا أذربيجان نيكول باشينيان

أذربيجان: 2895 عسكريا قتلوا خلال التصعيد في قره باغ

بعد عرض غنائم حرب أرمينيا.. رئيس أذربيجان يرد على الانتقادات

روسيا تجدد الترسانة العسكرية للجيش الأرميني

الدفاع الروسية: أوقفنا مدمرة أمريكية حاولت انتهاك حدود البلاد