الصحة العالمية تشكك في صحة بيانات لقاح سينوفارم الصيني

الأربعاء 5 مايو 2021 04:53 م

شكك خبراء منظمة الصحة العالمية، في البيانات المقدمة من شركة الأدوية الصينية المملوكة للدولة "سينوفارم" بشأن لقاح "كوفيد-19"، فيما يتعلق بخطر الآثار الجانبية الخطيرة لدى بعض المرضى.

وقال متحدث باسم المنظمة لـ"رويترز"، إن الوثيقة الخاصة بلقاح الشركة الصينية كانت "واحدة من العديد من الموارد" التي قدمت التوصيات بشأنها.

وقالت الوثيقة إن فعالية اللقاح في التجارب السريرية للمرحلة الثالثة متعددة البلدان بلغت 78.1% بعد جرعتين.

لكنها عادت وقالت: "لدينا ثقة منخفضة للغاية في جودة الدليل على أن مخاطر الأحداث الضارة الخطيرة بعد جرعة أو جرعتين من اللقاح لدى كبار السن (60 عاما فأكثر) منخفضة".

وأشارت الوثيقة إلى أن تحليل السلامة بين المشاركين المصابين بأمراض محدود بسبب انخفاض عدد المشاركين المصابين بأمراض مصاحبة، فضلا عن ثغرات تتعلق بالحماية من الأمراض الشديدة، ومدة الحماية، والسلامة للاستخدام في النساء الحوامل وكبار السن، ومراقبة السلامة بعد الترخيص.

وأعدت وثيقة "تقييم الأدلة" من قبل مجموعة الخبراء الاستشاريين الاستراتيجيين للمنظمة لتقييم لقاح "سينوفارم"، وهي تتضمن ملخصات لبيانات من التجارب السريرية في الصين والبحرين ومصر والأردن والإمارات.

وتشكك مؤسسات دولية في فاعلية اللقاح الصيني، الذي يعد أساسيا في عملية التلقيح بالدول الفقيرة وبعض الدول النامية، في حين فضلت الدول المتقدمة اللقاحات الغربية الأكثر فاعلية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية سينوفارم اللقاح الصيني فيروس كورونا

و. بوست تكشف عن فاعلية منقوصة للقاح الصيني.. وهذا ما فعلته الإمارات

لقاح سينوفارم المضاد لكورونا ينال موافقة السلطات الصحية الصينية

الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم الصيني.. ماذا يعني ذلك؟

و.بوست: سمعة لقاح سينوفارم على المحك بعد قفزات الإصابة في البحرين