قائد أفريكوم يحذر من التوغل الصيني في أفريقيا

الخميس 6 مايو 2021 02:02 م

قال قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" الجنرال "ستيفن تاونسند"، إن الصين تتطلع إلى إنشاء ميناء بحري كبير قادر على استضافة غواصات أو حاملات طائرات على الساحل الغربي لأفريقيا.

وأوضح أن الصين تواصلت مع دول تمتد من موريتانيا إلى جنوب ناميبيا، بهدف إنشاء ميناء بحري.

وأضاف "تاونسند" في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" أنه "في حال تحقق ذلك، فإن هذا الاحتمال سيمكن الصين من تمركز سفن حربية ضمن أسطولها البحري المتوسع في المحيط الأطلسي وكذلك المحيط الهادئ".

وحذر المسؤول العسكري الأمريكي من أن التهديد المتزايد للصين قد لا يأتي فقط من مياه المحيط الهادئ، بل من المحيط الأطلسي أيضا.

وأشار إلى أن "الصينيين يبحثون عن مكان يمكنهم فيه إعادة تسليح وإصلاح السفن الحربية، وسيشكل ذلك أهمية عسكرية في الصراع"، مضيفا: "لقد قطعوا شوطا طويلا نحو تحقيق ذلك في جيبوتي. وهم الآن يوجهون أنظارهم تجاه ساحل المحيط الأطلسي ويريدون الحصول على قاعدة مماثلة هناك".

وقال "تاونسند"، "إن الصينيين يتفوقون على الولايات المتحدة في بلدان بعينها في أفريقيا، حيث ستؤدي مشاريع الموانئ والمساعي الاقتصادية والبنية التحتية واتفاقياتهم وعقودهم إلى وصول أكبر في المستقبل".

وأضاف: "إنهم يتحوطون ويضعون رهانات كبيرة على أفريقيا".

وتأتي تحذيرات "تاونسند" في وقت تحول فيه وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تركيزها من حروب مكافحة الإرهاب خلال العقدين الماضيين إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتهديدات خصومه من القوى العظمى مثل الصين وروسيا، حيث تنظر إدارة الرئيس "جو بايدن" إلى النفوذ الاقتصادي المتنامي للصين وقوتها العسكرية على أنهما التحدي الأمني الرئيسي لأمريكا على المدى الطويل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البنتاغون الصين أفريكوم حاملات طائرات

واشنطن تتجه لسحب قواتها من أفريقيا بسبب روسيا والصين

قائد أفريكوم يجري مباحثات للتعاون الأمني في الجزائر