نائب أردوغان: مصر تحترم اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا

الخميس 6 مايو 2021 05:39 م

قال "فؤاد أقطاي"، نائب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، إن مصر تحترم الاتفاقية التي أبرمتها تركيا مع ليبيا بشأن الحدود البحرية، مستدلا على ذلك بأن "القاهرة أعلنت التنقيب عن النفط خارج حدود المنطقة المحددة بموجب الاتفاقية".

وأكد "أقطاي"، في مقابلة مع قناة NTV التركية، أن العلاقات السياسية لبلاده مع مصر "متوترة"، لكنه استدرك قائلا: "إلا أن التعاون يخدم مصالح البلدين".

وأضاف: "لدينا علاقات قرابة وشراكة تجارية مع مصر"، مشيرا إلى استمرار هذه العلاقات رغم التوتر السياسي الذي شاب علاقات البلدين.

وجاءت تصريحات "أقطاي" تزامنا مع محادثات يجريها وفد تركي في القاهرة؛ لإعادة تطبيع العلاقات بين البلدين على مدى يومي الأربعاء والخميس، وذلك في أعقاب استئناف الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين خلال الفترة الماضية.

ويرأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية "سادات أونال"، الذي وصل إلى مطار القاهرة الدولي، في وقت سابق  الأربعاء.

وسبق ذلك، تصريحات للمتحدث باسم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أشار فيها إلى أن المحادثات التي ستُجرى بين تركيا ومصر الأسبوع المقبل، يمكن أن تسفر عن تعاون متجدد بين القوتين الإقليميتين المتباعدتين وتساعد في الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في ليبيا.

وكان وزيرا الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" والمصري "سامح شكري" تبادلا التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان قبل 3 أسابيع ، كما ثمن "شكري" في تصريحات سابقة، ما وصفه برغبة تركيا في تصويب صياغة علاقتها بمصر، بعد أن أعلن نظيره التركي رغبة أنقرة في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فؤاد أقطاي رجب طيب أردوغان تركيا مصر

مصر: المباحثات مع تركيا صريحة ومعمقة.. وهذه أبرز ملفاتها

تركيا: مباحثات القاهرة إيجابية.. ومصر ستربح من التعاون معنا

هكذا تسعى تركيا لتأمين نفوذها في ليبيا ما بعد الحرب

رئيس حكومة الوحدة الليبية يلتقي مدير المخابرات المصرية في طرابلس

توترات شرقي المتوسط مرشحة للتصعيد بعد الاتفاق البحري الجديد بين تركيا وليبيا

تركيا تحث ليبيا ومصر على الحوار لترسيم الحدود البحرية

لماذا تصر مصر على ترسيم حدودها البحرية مع ليبيا بشكل منفرد؟