بسبب الصحراء.. المغرب يتهم ألمانيا بمعاداته ويستدعي سفيرته من برلين

الخميس 6 مايو 2021 08:04 م

استدعت وزارة الخارجية المغربية سفيرة الرباط في برلين للتشاور، وذلك على خلفية الموقف الألماني من قضية الصحراء الغربية.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن ألمانيا "سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأمريكي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره حتى الآن".

بيان الخارجية المغربية انتقد أيضا ما وصفه بـ"محاربة" ألمانيا "للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دور المغرب في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عُقدت في برلين".

وأكد البيان أنه "بسبب هذا العداء المستمر وغير المقبول"، تقرر استدعاء سفيرة المغرب في برلين للتشاور.

كما اتهم بيان الخارجية المغربية السلطات الألمانية "بالتواطؤ" مع "أحد المدانين السابقين بارتكاب أعمال إرهابية (لم يسمه البيان)، بما في ذلك الكشف عن المعلومات الحساسة التي قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية.

وحسب فرانس برس، يتعلق الأمر على الأرجح بـ"محمد حاجب" وهو مواطن مغربي ألماني أدين العام 2010 في قضية "إرهاب" وحُكم بالسجن 10 سنوات في المغرب خفضت لاحقا إلى 5 أعوام.

وعاد "حاجب" إلى ألمانيا بعد الإفراج عنه حيث اشتهر ببث فيديوهات على يوتيوب تتضمن انتقادات حادة للسلطات المغربية.

وكانت إدارة "دونالد ترامب" الأمريكية السابقة قد اعترفت، العام الماضي، بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وهي المنطقة التي تشهد منذ عقود نزاعا بين المغرب والبوليساريو.

ودفع القرار الأمريكي ألمانيا إلى الدعوة لاجتماع في مجلس الأمن الدولي لبحث القضية. وكان القرار الأمريكي جزءا من اتفاق شمل أيضا تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وتطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير أقرته الأمم المتحدة، في حين يقترح المغرب منح المنطقة حكما ذاتيا تحت سيادته.

وتعد ألمانيا من أهم الشركاء التجاريين للمغرب مسجلة العام الماضي صادرات بلغت قيمتها 1.9 مليارات يورو، في حين بلغت الواردات 1.3 مليارات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب البوليساريو الصحراء الغربية ألمانيا برلين

مجلة فرنسية: مغربية الصحراء باتت أمرا واقعا

أكسيوس: إدارة بايدن لا تنوي التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

علق تعاونه مع السفارة.. ألمانيا: المغرب يرفض تقديم خدمات لمواطنينا

المغرب يستأنف علاقاته الدبلوماسية مع ألمانيا بعد تعليقها 6 أشهر