وزير الدفاع الأمريكي: انسحابنا من أفغانستان يجري حسب المخطط

الخميس 6 مايو 2021 11:27 م

قال وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، الخميس، إن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يتم "وفق ما هو مخطط له".

وأعرب "أوستن"، في مؤتمر صحفي مع رئيس هيئة الأركان المشتركة "مارك ميلي"، عن أمله في أن "تلعب القوات الأفغانية الدور الرئيسي في وقف هجمات طالبان"، مؤكدا مواصلة الولايات المتحدة تقديم الدعم للقوات الأفغانية حتى ما بعد الانسحاب.

وأضاف أن وزارة الدفاع (البنتاجون) بدأت "بمراجعة تموضع القوات الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ"، وفقا لما أوردته قناة "الحرة" الأمريكية.

ومن جهته، قال الجنرال "ميلي": "هدفنا الأساسي في أفغانستان هو تحقيق انسحاب عسكري منظم"، لكنه أحجم عن تحديد موعد لإنهاء عملية الانسحاب.

وأكد "ميلي" أن البنتاجون قادر على استكمال الانسحاب ضمن الإطار الزمني الذي حدده الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، لافتا إلى أنه ليس هناك "اعتداءات ضد القوات الأمريكية أو قوات التحالف منذ بدء عملية سحب القوات من أفغانستان".

وزاد "ميلي" أن دعم الجيش وقوات الأمن الأفغانية سيبقى مستمرا، مشيرا إلى أن الحكومة الأفغانية تتمتع بقدرات كبيرة، و"يقوم سلاح الجو الأفغاني حاليا بـ 90% من الطلعات الجوية لمحاربة الإرهاب" حسب قوله.

وأعلن الجيش الأمريكي، الثلاثاء الماضي، أنه حقق حتى الآن 2 إلى 6% من انسحابه من أفغانستان على أن تستكمل العملية بحلول 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

ووعد الجيش الأمريكي بنشر تقديرات لحجم انسحابه كل أسبوع، محذرا بأن هامش تقديراته قد يتسع على مر الأسابيع لدواع أمنية.

ومع استكمال العملية التي بدأت منذ أشهر، سيتولى الجيش الأفغاني وحده مسؤولية التصدي لحركة طالبان التي باتت تسيطر أو تتحدى سلطات كابول بأكثر من نصف الأراضي الأفغانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لويد أوستن أفغانستان البنتاجون طالبان

بينها دول خليجية.. 3 خيارات أمريكية لنشر القوات المنسحبة من أفغانستان

الولايات المتحدة تعلن انسحاب 20% من قواتها في أفغانستان

هذا ما يخبرنا به التاريخ عن الخطط الحالية لانسحاب أمريكا من الشرق الأوسط

القيادة المركزية الأمريكية: أنجزنا أكثر من 95% من الانسحاب من أفغانستان