ملفات هامة تنتظره.. عمران خان يبدأ زيارة للسعودية

الجمعة 7 مايو 2021 01:09 ص

يبدأ رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، زيارة رسمية إلى السعودية، الجمعة، تلبية لدعوة من ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، ستحمل الزيارة التي تستمر يومين ملفات مهمة، إضافة إلى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، وكذلك بحث عدد من المستجدات في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

فيما قالت وزارة الخارجية الباكستانية، الخميس، إن وفداً رفيع المستوى يضم وزير الخارجية "شاه محمود قريشي"، ووزراء آخرين، سيرافقون رئيس الحكومة، خلال الزيارة.

ولفتت إلى أن الزيارة تهدف "لبحث التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة وفرص العمل للقوى العاملة الباكستانية".

ويبحث الجانبان أيضاً، قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، ومن المتوقع توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية، وفقاً للبيان.

وضمن الزيارة يخطط "خان" للقاء الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف العثيمين"، وأئمة من الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

تأتي الزيارة في وقت يجري فيه رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال "قمر جاويد باجوا"، زيارة رسمية للمملكة، لعقد اجتماعات مع القيادات المدنية والعسكرية.

وبحث "قمر جاويد"، الأربعاء، مع نظيره السعودي الفريق الأول الركن "فياض الرويلي"، الأمن الإقليمي وجهود إحلال السلام في أفغانستان.

ووفق بيان للجيش الباكستاني، فقد شدد رئيس الأركان على ضرورة تعزيز التعاون العسكري بين القوات المسلحة بين البلدين؛ "لما له من تأثير إيجابي على السلام والأمن في المنطقة".

أما "الرويلي"، فقد أكد تعاون الرياض "الكامل" مع مبادرات إسلام آباد من أجل "تحسين التعاون الإقليمي والسلام والاستقرار"، وفق البيان ذاته.

وتوترت العلاقات التاريخية بين الحليفين خلال السنوات الماضية، بسبب سلسلة من الأحداث، منها رفض باكستان الانضمام إلى الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، ودعم المملكة الفاتر لموقف إسلام آباد من نزاع كشمير.

واضطرت باكستان، العام الماضي، إلى اقتراض مليار دولار من الصين لسداد جزء من قرض بقيمة 3 مليارات دولار من السعودية، لدعم احتياطيات إسلام آباد الأجنبية المستنفدة، باستثناء تسهيل ائتماني نفطي بقيمة 3 مليارات دولار.

وتعتبر السعودية موطناً لأكثر من مليوني باكستاني، ولا تزال أكبر مصدر للتحويلات المالية الخارجية إلى باكستان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمران خان العلاقات السعودية الباكستانية محمد بن سلمان

عمران خان يعلق على خلافات باكستان والسعودية: علاقاتنا طيبة

ميدل إيست آي: تراجع خان عن قمة كوالالمبور ثمن مذل لقرض سعودي

نائب وزير الدفاع السعودي وقائد الجيش الباكستاني يبحثان التعاون الدفاعي