الجمعة 7 مايو 2021 09:19 ص

سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية الضوء على مشاركة إسرائيل في منتدى جديد تستضيفه دبي الإماراتية في يونيو/حزيران المقبل.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل ستشارك في "منتدى الاستثمار العالمي 2021"، المقام في دبي في اليوم الثاني من الشهر المقبل، بمشاركة الصين والهند والبحرين والمغرب.

وأوضحت الصحيفة أنه من بين الموضوعات المحددة التي ستتم مناقشتها خلال المنتدي، التكنولوجيا الطبية بعد وباء "كورونا"، والابتكار في بحوث المياه والزراعة، وتأثير قطاع الأعمال في الشرق الأوسط على الاستدامة البيئية، وطرق اختراق السوق الصينية، ودور المغرب كبوابة اقتصادية للقارة الأفريقية، ومكانة الهند كمركز عالمي لتطوير المستحضرات الصيدلانية.

واعتبرت "جيروزاليم بوست" أن "هذا المؤتمر يعكس أن العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات والبحرين يمكن أن تزدهر لاسيما في المجالات الغنية بالعلوم والتكنولوجيا، مثل الطب، والصحة العامة، والفضاء، والمياه والزراعة المبتكرة، والطاقة الخضراء، والاستدامة البيئية، والإنترنت".

ووصفت المؤتمر بأنه "فصل جديد في الشرق الأوسط، لاسيما أنه يربط إسرائيل مع دول الخليج".

ونقلت الصحيفة عن الإسرائيلي "رافي بيار"، المدير السابق لمركز "رامبام" للرعاية الصحية، قوله: "يسعدنا أن تتاح لنا الفرصة للقاء زملائنا وتعزيز علاقاتنا معهم، في الوقت الذي يحتل فيه الطب مكانة مركزية في حياتنا ويخضع لتغييرات عميقة وكبيرة، فإنني أعلق أهمية كبيرة على التعاون الإقليمي بين إسرائيل والإمارات".

وشدد "بيار"، على "أهمية التعاون الإقليمي بين إسرائيل والدول العربية"، معتبرا أن "اتفاقيات السلام ستقدم مساهمة لا تقدر بثمن في القوة العلمية والسياسية".

ووقعت إسرائيل والإمارات في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، برعاية أمريكية.

ومنذ تطبيع العلاقات بينها العام الماضي، وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقيات تعاون في كافة المجالات تقريبا، ومنها الرياضة والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والسياحة وقطاع الطيران، فيما تبادلت وفود من البلدين الزيارة.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات و"طعنة" في ظهر الشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات