الكويت تندد باستمرار إسرائيل في بناء المستوطنات وتهجير الفلسطينيين

الجمعة 7 مايو 2021 02:24 م

‏نددت الكويت، باستمرار إسرائيل، في بناء المستوطنات، وما تمارسه من عمليات تهجير في القدس الشرقية لا سيما في حي الشيخ جراح.

وأعرب بيان صادر عن وزارة الخارجية الكويتية، الجمعة، ‏عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين لعملية بناء المستوطنات والاستمرار فيها لمخالفتها مبادئ القانون الدولي.

ولفت البيان إلى أن المستوطنات تنسف الجهود الدولية الرامية إلى الوصول إلى حل نهائي للصراع الدائر في الشرق الأوسط، إضافة إلى تهديدها للاستقرار في المنطقة.

ورحبت الوزارة ‏بالبيان الصادر عن مجموعة من الدول الأوروبية (بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا) والذي دعت فيه إسرائيل إلى تعليق قرارها المضي قدما في بناء المستوطنات، وإنهاء سياسة توسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، ووقف عمليات التهجير في القدس الشرقية ولا سيما في الشيخ جراح.

وشددت الكويت، على ضرورة مضاعفة جهود المجتمع الدولي لحمل إسرائيل على وقف مثل هذه القرارات الأحادية، وتهيئة الأجواء لاستئناف مباحثات السلام وصولا إلى الحل النهائي القائم على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين.

ويشهد حي الشيخ جراح، منذ أكثر من أسبوع، مواجهات شبه ليلية، بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين، ومتضامنين معهم.

ويحتج الفلسطينيون على قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية بإخلاء عائلات فلسطينية من المنازل التي شيدتها في العام 1956.

وتزعم جمعيات استيطانية إسرائيلية أن المنازل أقيمت على أرض كانت مملوكة ليهود قبل العام 1948.

وكان من المقرر أن تصدر المحكمة العليا الإسرائيلية، الخميس، قرارا نهائيا بخصوص إجلاء 4 عائلات فلسطينية من الحي لصالح مستوطنين يدّعون ملكيتهم للأرض، إلا أنها أعلنت عقد جلسة جديدة، الإثنين القادم.

وحتى الآن، تلقت 12 عائلة فلسطينية بالحي قرارات بالإخلاء، صدرت عن محكمتي الصلح و"المركزية" الإسرائيليتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الاستيطان الشيخ جراح الخارجية الكويتية إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي

أهالي الشيخ جراح يبلغون المحكمة الإسرائيلية رفضهم إخلاء منازلهم

فلسطين تحيل ملف حي الشيخ جراح للجنائية الدولية

محقق أممي: مستوطنات الضفة الغربية جريمة حرب