نصر الله: الحوار الإيراني السعودي يخدم محور المقاومة

الجمعة 7 مايو 2021 07:06 م

رحب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله" بالمفاوضات التي انطلقت بين إيران والسعودية، مؤكدا دعمه لـ"أي حوار يسهم في تهدئة المنطقة".

وتطرق "نصرالله"، في كلمة ألقاها الجمعة، بمناسبة "يوم القدس"، إلى المفاوضات التي انطلقت مؤخرا بين الرياض وطهران والتصريحات التي أدلى بها مؤخرا ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بخصوص إيران، مشددا على أن كل ذلك "يصب في مصلحة محور المقاومة".

وشدد "نصرالله" على أن أي مفاوضات تخوضها إيران لن تكون على حساب حلفائها، مضيفا: "التجربة أثبتت أن إيران لا تتخلى عن الحلفاء ولا تبيعهم ولا تتفاوض عنهم، ولذلك نؤيد كل حوار إيراني-دولي أو إيراني-عربي لأنه يساهم في تقوية محور الأصدقاء".

وتابع: "من يجب أن يقلق من الحوار الإيراني السعودي هم حلفاء أمريكا في المنطقة، والذين يرتزقون على المواقف السياسية، وأما أصدقاء إيران لديهم الثقة العالية بأن ما يجري هو لمصلحة محور المقاومة".

وفي وقت سابق، الجمعة، أقر رئيس تخطيط السياسات في وزارة الخارجية السعودية السفير "رائد كريملي"، بإجراء بلاده مباحثات مع إيران، وقال إنها تستهدف استكشاف طرق للحد من التوتر بالمنطقة.

وهذا أول اعتراف رسمي من مسؤول سعودي، عن إجراء مباحثات بين المملكة وإيران.

والأربعاء، أعلن الرئيس العراقي "برهم صالح"، أن بغداد استضافت أكثر من جولة حوار، بين السعودية وإيران، خلال الفترة الماضية.

والتقى وفد سعودي بقيادة رئيس جهاز المخابرات "خالد بن علي الحميدان"، بمسؤولين إيرانيين في بغداد في 9 أبريل/نيسان.

وتتحرّك المملكة لخفض درجة التوتر على جبهات عدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك التصالح مع قطر بعد قطيعة دامت ثلاث سنوات.

وعلى الصعيد الداخلي، تسعى البلاد لجذب الاستثمارات لتمويل مشاريعها العملاقة الطموحة، وتنويع مواردها بدل الاعتماد على النفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران نصرالله لبنان

أول اعتراف إيراني.. طهران تؤكد إجراء محادثات مع الرياض تناولت العلاقات الثنائية