فوكس نيوز: الصاروخ التائه يثبت قدرة صناعة الفضاء الصينية على الإضرار بنظيرتها الأمريكية

السبت 8 مايو 2021 11:40 ص

اعتبر موقع "فوكس نيوز" أن الصاروخ التائه، الذي فقدت الصين السيطرة عليه، قد لا يسبب أذى عند سقوطه على الأرض، لكنه يثبت قدرة صناعة الفضاء الناشئة في الصين على إلحاق الضرر الاقتصادي والتجاري بنظيرتها الأمريكية.

ونقل الموقع الأمريكي عن  عضو المجلس الاستشاري لمكتب النقل الفضائي التجاري التابع لإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية "لجريج أوتري" أن "سعي الصين القوي لخفض تكلفة إطلاق الرحلات التجارية الفضائية سيضر الشركات الأمريكية، حيث تدعم بكين الشركات الصينية وتهدف إلى إخراج الشركات الأمريكية".

وأضاف: "كنا نحصل على  40 ألف دولار لإرسال كيلوجرام إلى الفضاء، وكانت الشركات الناشئة الجديدة تتوقع سعرًا يتراوح بين 25 ألف دولار و30 ألف دولار قبل أن يدخل الصينيون على الخط ويعلنون إمكانية خفض التكلفة إلى نحو 5 آلاف دولار للكيلوجرام، وهذا أمر ليس بالهين إذ  نسبة الشحن هبطت إلى إلى أكثر بكثير من  50%".

وتابع: "لايمكن تفسير ذلك سوى أنه سعي للاستحواذ عى أكبر حصة في السوق من خلال إغراق الأسعار، خاصة أن الصواريخ التي تستخدمها الشركات الصينية باليستية عابرة للقارات، وقد حصلت عليها مجانا من بكين".

يأتي ذلك في الوقت الذي طورت شركة "سبيس إكس"، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، صواريخها الخاصة داخل الشركة بتكلفة كبيرة، فيما تخطط شركة "فانتوم سبيس كورب" الناشئة لشراء محركات أمريكية الصنع من شركة "أورسا ميجور" في دنفر.

وهذا يعني بحسب خبراء أنه سيكون على الشركات الأمريكية الدخول في منافسة شرسة مع الصين التي كانت قد أطلقت، الأسبوع الماضي، أول المكونات الثلاثة لمحطتها الفضائية "سي إس إس"، بواسطة صاروخ "لونج مارش 5 بي". ومن المتوقع أن يسقط جسم هذا الصاروخ خلال اليومين المقبلين.

وبعد انفصاله عن الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، ما يجعل من شبه المستحيل توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي، وبالتالي مكان سقوطه.

وقد يتفكك الصاروخ عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام فقط تسقط على الأرض، لكن إذا بقي كاملا، فالاحتمال الأكبر هو أن يسقط في أحد المحيطات أو البحار، بما أن المياه تغطي 70% من سطح الأرض.

غير أن هذا الأمر غير مضمون، إذ يمكن أن يسقط الصاروخ في منطقة مأهولة بالسكان أو على سفينة في عرض البحر.

وكانت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية قد ذكرت، الأربعاء الماضي، أن حطام الصاروخ سيسقط على الأرجح في مياه دولية، وسط مخاوف من أن يسبب ضررا عندما يعاود دخول الغلاف الجوي للأرض.

وتوقعت مؤسسة "إيروسبيس كوربوريشن" الأمريكية للأبحاث الفضائية أن تسقط شظايا الصاروخ، الذي فقدت الصين السيطرة عليه، السبت، فوق شمال شرق أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين الصاروخ الصيني إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية سبيس إكس

ناسا عن الصاروخ الصيني: بكين فشلت بالوفاء بمعايير المسؤولية الفضائية

المنطقة العربية في مأمن.. توقعات بسقوط حطام الصاروخ الصيني خلال ساعات

3 رواد يصعدون إلى محطة الفضاء الصينية