الإمارات والبحرين تدينان بشدة اقتحام السلطات الإسرائيلية للأقصى

السبت 8 مايو 2021 03:16 م

وجهت البحرين والإمارات انتقادات شديدة اللهجة إلى إسرائيل، على خلفية التصعيد الأخير في مدينة القدس.

وأعربت الخارجية البحرينية، في بيان أصدرته السبت عن "استنكار المملكة الشديد" لاعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى، داعية الحكومة الإسرائيلية إلى "وقف هذه الاستفزازات المرفوضة ضد أبناء القدس والعمل على منع قواتها من التعرض للمصلين في هذا الشهر الفضيل".

كما أدانت الخارجية البحرينية الخطط الإسرائيلية لإخلاء عدد من المنازل في القدس من سكانها الفلسطينيين وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، مشيرة إلى أن هذا الأمر يمثل "مخالفة لقرارات الشرعية الدولية ويقوض فرص إحياء عملية السلام وتحقيق أمن واستقرار المنطقة".

بدوره، أكد وزير الدولة بالإمارات "خليفة شاهين المرر" أن بلاده تعرب عن قلقها الشديد إزاء أحداث العنف التي شهدتها القدس الشرقية المحتلة وأنها تدين بشدة اقتحام المسجد الأقصى الشريف وتهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح.

وأشار "المرر" إلى أن دولة الإمارات تدين وتستنكر بشدة اقتحام السلطات الاسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك.

وأكد على ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك.

كما شدد على ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية في رعاية المقدسات، بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي، وعدم المساس بسلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

ودعا الوزير الإماراتي السلطات الإسرائيلية إلى تحمل المسؤولية في خفض التصعيد، وإنهاء كافة الاعتداءات والممارسات التي تؤدي إلى استمرار حالة من التوتر والاحتقان.

كما أكد على ضرورة الحفاظ على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار وتهديد السلم.

وأبرمت الإمارات والبحرين العام الماضي اتفاقات لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وسبق أن استنكرت كل من السعودية والكويت وقطر ومصر وليبيا وتركيا، ومنظمات وهيئات وشخصيات اعتبارية، ما حدث في الأقصى والقدس، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل.

وأعلنت حركة "حماس" بدورها أنها لن تصمت على ما حدث، وأن رئيس مكتبها السياسي "إسماعيل هنية" تواصل مع مسؤولين بالمنطقة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

القدس اقتحام الأقصى الإمارات

إيران: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب في القدس

واشنطن: قلقون من المواجهات بالقدس ومحاولات تهجير فلسطينيين بالشيخ جراح

ولي عهد البحرين يصل إلى الإمارات.. وممر صحي آمن بين البلدين