بكامل أحزابه.. البرلمان التركي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى

الاثنين 10 مايو 2021 11:25 م

 أدان البرلمان التركي بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، ودعا العالم بأسره للتحرك بفاعلية لمواجهتها.

جاء ذلك في بيان مشترك، الإثنين، حمل توقيع كافة الأحزاب الممثلة في البرلمان التركي، بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى، وفقا لما أوردته الأناضول.

وجاء في البيان: "بصفتنا مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان) ندين بشدة هذا الظلم وعدم احترام القانون (الدولي)".

وأضاف: "ندعو العالم بأسره للتحرك سريعا وبشكل فعّال لمواجهة الممارسات الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي وفي مقدمتها قرارات مجلس الأمن بشأن القدس".

وجاء بيان أحزاب البرلمان التركي تاليا بإعلان الجيش الإسرائيلي أن 7 صواريخ أطلقت من قطاع غزة وسقطت في القدس وحولها، مقابل شن إسرائيل غارات وقصف مدفعي على أهداف في القطاع، أوقعت 20 قتيلا، بحسب ما أعلنه مسؤولو الصحة.

وفي القدس، اشتبك فلسطينيون يرشقون الحجارة مع أفراد الشرطة الإسرائيلية الذين استخدموا قنابل الصوت والرصاص المطاطي خارج المسجد الأقصى، وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن أكثر من 305 فلسطينيين أصيبوا، ونُقل 228 منهم على الأقل إلى المستشفيات وحالة بعضهم حرجة.

وفي السياق، كتب رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب" عبر "تويتر": "الهجوم على المصلين في المسجد الأقصى إرهاب دولة بشكل صارخ"، وشدد على أن "من يزرع العنف والظلم لا يمكن أن يحصد السلام والهدوء"، مضيفا "أدين الإرهاب (الإسرائيلي) في المسجد الأقصى".

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يزيد وتيرة العنف والاضطهاد بحق الفلسطينيين في شهر رمضان المبارك كل عام.

وبدوره، كتب المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم "عمر تشيليك": "الحرم الشريف هو المعبد المقدس لجميع المسلمين. ندين عدم احترام الحكومة الإسرائيلية للمعبد الإسلامي والعنف الذي تمارسه ضد الفلسطينيين خلال شهر رمضان المبارك".

كما نددت وزارة الخارجية التركية بالاعتداءات الإسرائيلية في القدس، ودعت حكومة الاحتلال إلى التخلي فورا عن موقفها العدواني والاستفزازي الذي تسبب في أحداث المسجد الأقصى.

وذكر رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية "فخر الدين ألطون"، عبر تويتر، أن بلاده تتابع بقلق سياسة العنف التي ينتهجها الاحتلال ضد الفلسطينيين، مضيفا: "ليس من المقبول أبدا أن تهاجم إسرائيل مقدساتنا.. إننا اليوم ندين بشدة اقتحام المسجد الأقصى، قبلتنا الأولى، بالقنابل الصوتية".

وقال المتحدث باسم الرئاسة "إبراهيم قالن"، في تغريدة، "ندين بشدة استهداف الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى بالقنابل الصوتية".

وأضاف: "يجب على الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يكن الاحترام لأي مقدسات في شهر رمضان الفضيل، مغادرة المسجد الأقصى على الفور، وإيقاف هذا الاعتداءات البغيضة والمتهورة حالا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا القدس المسجد الأقصى

مجلس الأمن يخفق في إصدار بيان حول أحداث القدس