صحف الإمارات والسعودية تتجاهل أحداث الأقصى.. ومغردون: خزي وعار

الثلاثاء 11 مايو 2021 10:47 ص

تجاهلت الصحف الإماراتية والسعودية الهجمة الشرسة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى والمرابطين فيه وكذلك على المقدسيين عامة سواء في حي الشيخ جراح أو بميحط الأقصى.

ولم تتضمن الصحف الإماراتية أي خبر أو تلميح على الصفحات الأولى من جميع صحفهم الرئيسية أو تصريح رسمي أو شعبي عن التضامن مع الشعب الفلسطيني.

والصحف الإماراتية التي تجاهلت أحداث الأقصى هي نفس الصحف التي احتفلت بالعيد الوطني لإسرائيل قبل أسابيع قليلة.

نفس الأمر تكرر مع الصحف السعودية التي تجاهلت أيضا أحداث الأقصى على صفحاتها الأولى وكأن شيئا لا يحدث.

ويأتي ذلك في ظل هجمة شرسة تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القدس في شهر رمضان، بدءاً بتهجير سكان حي الشيخ جراح والاعتداء على سكان البلدة القديمة في القدس، واقتحامات المستوطنين والقوات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى.

وتساءل مغردون عن دور المنصات الإعلامية التابعة للسعودية في نقل ما يحدث من تهويد وأحداث متواصلة في القدس.

فيما وجَّه مغردون آخرون تساؤلاً للإعلاميين السعوديين والإماراتيين إذا ما كان مرابطو المسجد الأقصى باعوا أرضهم؟، في إشارة إلى بعض المنشورات التي غردت بها بعض الحسابات السعودية على "تويتر"، وادعت بيع الفلسطينيين أراضيهم لليهود.

ووسط حالة التضامن الشعبي العربي والإسلامي الواسع بث "الذباب الإلكتروني" السعودي دعاية معادية للفلسطينيين وحاول حجب التعاطف معهم في خضم الهجمة الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وتصدَّر وسم "#صفر_تعاطف_معهم" الترند في السعودية مؤخراً في مقابل وسوم كثيرة تدعم القدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح الذي يواجه أهله استفزازات إسرائيلية ومعركة لمنع مصادرة بيوتهم.

من جهته، رفض حزب التجمع الوطني السعودي المعارض، ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في القدس، وأدان تبنِّي السلطات السعودية مفاهيم الاحتلال والتبعية له في وصف الشعب الفلسطيني بالعنف.

وأكد في بيان الإثنين أن "كل حملات الخذلان والإرجاف ضد القضية الفلسطينية في الخليج والسعودية، وخصوصاً في وسائل الإعلام الاجتماعي لا تمثل إلا أجهزة الأمن القذرة ولجانها الإلكترونية التي تدار من سراديب الظلم وليس لها أي علاقة بالشعوب العظيمة الداعمة تاريخياً لفلسطين".

وكانت الخارجية السعودية أصدرت بياناً خجولاً قبل يومين، جاء فيه "تنديد المملكة بأي إجراءات أحادية الجانب، ولأي انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، ولكل ما قد يقوض فرص استناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة"، قبل أن تصدر بيانا آخر تدين فيه بأشد العبارات ما يحدث، وذلك بعدما تعرضت لانتقادات.

وقبل يومين؛ أعربت الإمارات عن قلقها الشديد إزاء أحداث العنف التي شهدتها القدس الشرقية، داعية إسرائيل إلى خفض التصعيد في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح.

كما أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" في وقت لاحق؛ إدانته جميع أشكال العنف والكراهية التي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية وأهمية إنهاء الاعتداءات والممارسات التي تؤدي إلى استمرار حالة من التوتر والاحتقان في المدينة المقدسة ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة السمجد الأقصى.

 

ومنذ بداية شهر رمضان في 13 إبريل/نيسان الماضي، تشهد القدس اعتداءات متصاعدة من جانب الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين، خاصة بمحيط المسجد الأقصى ومنطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح"؛ ما أسفر عن إصابة مئات الفلسطينيين، واعتقال العشرات. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية القدس الأقصى إسرائيل إعلام السعودية صحف الإمارات

أحداث المسجد الأقصى.. ساحة حرب غير متكافئة

السعودية والأردن يطالبان بجهد دولي لحماية الفلسطينيين

أمير الكويت يستنكر التصعيد المأساوي على يد الاحتلال ضد المصلين بالأقصى

قطر تدعو لاتخاذ موقف عربي موحد لوقف الاعتداءات في فلسطين