السودان: نقف مع الشعب الفلسطيني ونرفض الاعتداءات الإسرائيلية

الأربعاء 12 مايو 2021 10:37 ص

أعلن السودان، الثلاثاء، وقوفه مع حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مؤكدا استنكاره ورفضه الاعتداءات الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة الخارجية "مريم الصادق المهدي"، عبر تقنية الاتصال المرئي، خلال الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية، وفق بيان للخارجية تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان، أن الوزيرة "جددت موقف السودان الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وخاصة حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 4 من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "أكدت (المهدي) التزام بلادها بمواصلة العمل مع كافة الأطراف لإقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني حيث أن قضيته هي القضية المركزية في المنطقة وأنها تحتل مكانة متقدمة في اهتمامات السودان"

وأعربت الوزيرة في كلمتها، عن "بالغ استنكار السودان ورفضه لتواصل القمع والاعتداء المنظم الواقع على المواطنين الفلسطينيين والمقدسيين العزل من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية، ومواصلة محاولات الاقتحام للمسجد الأقصى".

وطالبت الوزيرة "الحكومة الإسرائيلية بتحمل كامل مسؤوليتها وفق القانون الدولي الإنساني في توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين وإيقاف حملة الكراهية والعنصرية والعنف ضدهم. "

وكان السودان أعلن قبل أشهر تطبيع علاقاته مع إسرائيل.

ومنذ الإثنين، استشهد 32 فلسطينيا وأصيب نحو 900 بجروح، جراء غارات إسرائيلية عنيفة متواصلة على قطاع غزة، ومواجهات بالضفة الغربية والقدس المحتلة، وفق وزارة الصحة وجمعية "الهلال الأحمر" الفلسطينيتين.

ومنذ أكثر من أسبوع، يشهد حي الشيخ جراح بالقدس، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكانه الفلسطينيين، ومتضامنين معهم، حيث تواجه 12 عائلة خطر الإخلاء من منازلها لصالح مستوطنين بموجب قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان فلسطين مريم الصادق المهدي غزة القدس حي الشيخ جراح تطبيع

بلينكن يدعو أشكنازي لتهدئة التوترات ووقف العنف

فرانس برس: العدوان الإسرائيلي يضع المطبعين الجدد في وضع حرج

البرهان: التطبيع مع إسرائيل تصالح دولي.. ولا علاقة له بحق فلسطين (فيديو)

ردا على مجازرها.. الشيوعي السوداني يطالب حكومته بإلغاء التطبيع مع إسرائيل

مشروع سوداني إسرائيلي للحفاظ على الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر

بعد تصريح البرهان عن زيارة إسرائيل.. السودان يتمسك بإقامة دولة فلسطينية