أردوغان لبوتين: يجب بحث إرسال قوات دولية لحماية الفلسطينيين

الأربعاء 12 مايو 2021 04:55 م

أعلنت أنقرة، الأربعاء، أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ناقش، في اتصال هاتفي، مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" التطورات حول الجولة الجديدة من التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وعرض عليه بحث "إرسال قوات دولية لحماية الفلسطينيين".

وذكرت دائرة الاتصال التابعة للرئاسة التركية، في بيان، أن "أردوغان" استنكر بأشد عبارات، خلال المكالمة "الاعتداءات الإسرائيلية المتهورة" في مدينة القدس وقطاع غزة، قائلا إنه يتعين على المجتمع الدولي "تلقين إسرائيل درسا رادعا وقويا".

وأشار الرئيس التركي إلى أهمية بيان الخارجية الروسية الذي ينص على ضرورة تسوية النزاع ضمن إطار قرارات الأمم المتحدة وبناء على حل الدولتين، مضيفا أن إظهار التوافق بين أنقرة وموسكو إزاء آخر المستجدات في القدس يشكل "رسالة مهمة".

وشدد "أردوغان" على أهمية أن يتدخل مجلس الأمن الدولي ويرسل "إشارات حاسمة وواضحة إلى إسرائيل بشأن ضرورة وقف هجماتها" لتفادي استمرار تصعيد التوترات في الأراضي المقدسة.

كما أعلن الرئيس التركي، حسب البيان، عن "ضرورة دراسة فكرة إرسال قوات دولية إلى المنطقة لحماية المدنيين الفلسطينيين"، مبديا قناعته بأن أنقرة وموسكو ستتعاونان بشكل وثيق مع الأمم المتحدة حول جميع المسائل المذكورة.

ويعاني الشعب الفلسطيني في القدس وغزة والضفة الغربية من هجمة وحشية شرسة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي صعدت من قوتها الغاشمة بعد منع المصلين من الوصول للصلاة في المسجد الأقصى، ومحاولة إخراج المعتكفين من المسجد.

وتصدى المرابطون في باحات المسجد الأقصى لاقتحام قوات الاحتلال مستخدمة قنابل الغاز والأسلحة، حيث وقعت مصادمات بين الجانبين خلفت مئات المصابين.

وشهد حي الشيخ جراح في القدس في الأيام الأخيرة صدامات بين محتجين فلسطينيين وقوات الاحتلال، عندما قام مستوطنون يهود بالاستيلاء على منازل تقيم فيها عائلات فلسطينية منذ عقود، بزعم أنها كانت مملوكة ليهود قبل عام 1948.

وشن جيش الاحتلال، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، عشرات الغارات الجوية، استهدفت مقرات أمنية وشرطية، ومقار حكومية، ومواقع لفصائل المقاومة الفلسطينية.

ووفق مراقبين، فإن الغارات الإسرائيلية على القطاع هي الأعنف منذ بدء التصعيد في غزة، بل ذهب بعضهم إلى أنها الأعنف على الإطلاق منذ قصف غزة في حرب 2014.

وفيما ذكرت وزارة الصحة في غزة أن الغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع التي نفذت ردا على إطلاق الصواريخ منذ الإثنين، أسفرت عن مقتل 48 فلسطينيا على الأقل، أعلنت الشرطة الإسرائيلية مقتل 8 أشخاص على الأقل جراء إطلاق صواريخ المقاومة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أردوغان بوتين إسرائيل الفلسطينيين

فخر الدين ألطون ينشر شعرا عن القدس بصوت أردوغان

القرضاوي يدعو لدعم المرابطين بالأقصى وفصائل المقاومة في غزة

أردوغان: نسعى لإقناع المجتمع الدولي بتلقين إسرائيل الدرس اللازم

تركيا تجدد تأييدها تشكيل قوات دولية لحماية الفلسطينيين

روسيا تنتقد التطبيع: لم يجلب الاستقرار للشرق الأوسط بدليل ما يحدث الآن