سعودية تتمكن من صيانة 48 ألف جهاز نقال وحاسب آلي

الأحد 25 أكتوبر 2015 03:10 ص

تمكنت امرأة سعودية من إصلاح وصيانة 48 ألف جهاز نقال وحاسب آلي يملكها نساء داخل مدينة الرياض بمختلف الأعمار عبر مشروع استثماري صغير أنشأته عام 2014 كلبنة أولى لتحقيق حلمها الكبير في إنشاء مشروع وطني يخدم النساء في مختلف مناطق المملكة اللاتي يرغبن في صيانة أجهزتهن في جو نسائي مستقل.

وقالت «مريم السبيعي» إنها تأثرت في بداية حياتها بالعالم الألماني «كونراد تسوزه» الذي اخترع أول جهاز حاسوب في العالم، ونجم عن ذلك التأثر، دراستها لخطوات ذلك المخترع وحياته التي برز فيها الجد والمثابرة حتى أهدى العالم اختراعه العالمي ( Z3+Z4) عام 1941، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

و«مريم» خريجة التربية الفنية، عملت جاهدة على تدريب نفسها في مجالات صيانة النقال والحواسيب رغم تخصصها الفني وانضمت للمعاهد المتخصصة التي تهتم بصيانة وتقنيات الأجهزة التقنية خاصة النقالات، فضلا عن الاطلاع على الخبرات العالمية في مجال تقنية الاتصالات والحاسوب، لتتطور مهاراتها على مر السنين وتحقق مشروعها الاستثماري بمساعدة أسرتها، بإنشاء مركز صيانة نسائي مستقل يعمل فيه كوادر وطنية سعودية.

وأضافت أن حلمها أصبح الآن حقيقة تعيشه لكنها ترغب في تطويره خاصة مع الثورة الهائلة في تقنية الاتصالات التي اجتاحت العالم، وما نتج عنها من تطور في برامج أجهزة الاتصالات، والحاسوب، الأمر الذي جعل الكثير من المستخدمين يلجؤون إلى متخصصين في هذه التقنيات لإصلاح ما يتعرض لأجهزتهم من عطب، لاسيما النساء اللاتي يُعرفن بشغفهن في اقتناء مايستجد من أجهزة الاتصالات.

وأوضحت أن مشروعها «يحقق الخصوصية للمرأة التي ترغب في إصلاح جهازها أمامها بكل شفافية دون خوف من تبعات فتح الجهاز، وما قد يسببه من كشف لمعلومات المستخدمة».

وأشارت «مريم» إلى أنها تتابع الجديد في برامج وتطبيقات أجهزة الاتصالات بشتى أنواعها لتكون على دراية كاملة بما يحتاج الجهاز من إصلاح، في حين تعمل حاليا على تدريب ست فتيات على كيفية صيانة الجوالات الذكية، والحواسب، والأجهزة الكفية بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى البرامج الخاصة بها.

وأفادت بأنها تستقبل في اليوم الواحد ما يتراوح بين 90 إلى 120 نقالا بغرض الصيانة، إضافة إلى أعداد كبيرة من أجهزة الحاسب المكتبية والمحمولة.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية فتاة سعودية الرياض مريم السبيعي

«بلومبرج»: السعوديات تغزون سوق العمل بأعداد قياسية.. والفضل للملك «عبدالله»

موظفات سعوديات في «حرس الحدود» برتبة «رئيس رقباء» رغم حصولهن على الدكتوراه

الفتيات السعوديات يزاحمن سوق العمل بقوة.. واتجاه حكومي لمزيد من الفرص

«إرادة».. سعودية تعمل حارسة أمن نهارا وتكمل دراسات الماجستير ليلا