السبت 15 مايو 2021 11:29 ص

قدم الرئيس السابق لمجلس الشورى الإيراني "علي لاريجاني" ورئيس السلطة القضائية "إبراهيم رئيسي"، السبت، أوراق ترشهما للانتخابات الرئاسية، التى ستجرى في يونيو/حزيران المقبل.

وحضر "لاريجاني" (64 عاما) إلى وزارة الداخلية صباح اليوم لتقديم ترشيحه، قبل ساعات من نهاية مهلة الأيام الخمسة لتسجيل الترشيحات، بحسب "فرانس برس".

وهذه هي المرة الثانية التي يترشح فيها "لاريجاني" للانتخابات الرئاسية بعد محاولة أولى عام 2005 في عملية اقتراع انتهت بفوز "محمود أحمدي نجاد".

وشغل "لاريجاني" رئاسة مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) بين 2008 و2020، ويعد حاليا مستشارا للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية "آية الله علي خامنئي".

كذلك، قدم "رئيسي" (60 عاما) ملفه وفق ما تقتضيه الإجراءات القانونية الرسمية.

وكان "رئيسي" أبرز منافس للرئيس الحالي "حسن روحاني" في رئاسيات العام 2017، وهو من الشخصيات المحافظة المتشددة في السياسة الإيرانية.

وتنتهي مهلة الترشح مساء السبت على أن ترفع الأسماء بعدها الى مجلس صيانة الدستور، الذي تعود إليه صلاحية المصادقة النهائية لخوض الانتخابات.

ومن المقرر أن تعلن الأسماء المنافسة بحلول 27 مايو/أيار الجاري، على أن تبدأ في اليوم التالي حملة انتخابية لعشرين يوما، في سباق محموم لخلافة "روحاني" الذي لا يحق له الترشح لولاية ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس