الأمم المتحدة: لا انخفاض في أعداد المقاتلين الأجانب في ليبيا

السبت 15 مايو 2021 07:42 م

نفى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، أي انخفاض في عدد المقاتلين الأجانب أو أنشطتهم داخل ليبيا، وخصوصاً في وسط البلاد.

جاء ذلك، في تقرير له، قدمه الأسبوع الحالي إلى مجلس الأمن، وكشف عنه النقاب، الجمعة.

وأضاف التقرير: "بينما لا يزال اتفاق وقف إطلاق النار ساريا، تلقت (بعثة الأمم المتحدة في ليبيا) تقارير عن إقامة تحصينات ومواقع دفاعية على طول محور سرت-الجفرة وسط ليبيا، فضلا عن استمرار وجود العناصر والإمكانات الأجنبية".

وأضاف "جوتيريش": "رغم الالتزامات التي قطعها الأطراف، فقد تواصلت أنشطة الشحن الجوي مع رحلات جوية إلى قواعد عسكرية مختلفة في مناطق غرب ليبيا وشرقها".

ويقدّر عدد الجنود والمرتزقة الأجانب في ليبيا، بحسب دبلوماسيين في الأمم المتحدة، بـ"أكثر من 20 ألفاً"، بينهم سوريون وسودانيون وأتراك وروس.

وقال الأمين العام في التقرير: "أكرر دعوتي للدول الأعضاء والجهات الليبية الفاعلة إلى وضع حد لانتهاكات حظر الأسلحة وتسهيل انسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب من البلاد".

ولفت إلى أن "هذه عناصر أساسية لسلام واستقرار دائمين في ليبيا والمنطقة".

وقال "يجب إحراز تقدم على الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية، للسماح بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021".

وبعد تحسن ساد ليبيا بداية العام مع تأليف حكومة وحدة وطنية، عاد الغموض ليطغى على المشهد.

وحذر عدد من الخبراء من اضطرابات وقعت أخيراً من شأنها عرقلة إعادة التوحيد السياسي، وتعريض العملية الانتخابية للخطر، وقد تقود إلى نزاع جديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة ليبيا مقاتلون أجانب أنطونيو جوتيريش الأزمة في ليبيا

هل الرعاة الأجانب جاهزون لوقف الحرب في ليبيا؟

الولايات المتحدة تطالب بانسحاب فوري للقوات الأجنبية من ليبيا