وزير الخارجية المصري لمجلس الأمن: استفزازات إسرائيل غير مسبوقة

الأحد 16 مايو 2021 07:38 م

قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إن "استفزازات" إسرائيل "غير مسبوقة" في القدس المحتلة، وعدم مراعاة الاحتلال حرمة الشهر الفضيل ولا حرمة عيد الفطر، أغضبت الملايين حول العالم.

ودعا "شكري"، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس.

وأوضح "شكري": "شهدنا استفزازات إسرائيلية غير مسبوقة في القدس المحتلة ولم يراع الاحتلال الإسرائيلي حرمة الشهر الفضيل ولا حرمة عيد الفطر، مما أغضب الملايين حول العالم"، مضيفا أنه "بعد 42 عاما على إطلاق عملية السلام، لم تقدم إسرائيل شيئا".

وشدد على ضرورة حل الدولتين، وأنه السبيل الوحيد للسلام بين الفلسطينين والإسرائيليين، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق السلام دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأعلن وزير الخارجية المصري، أنا التصعيد الأخير للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي بدأ بـ"عملية تهجير ممنهجة جرت في حي الشيخ جراح بالقدس".

ودعا إلى ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي في ظل إشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية.

وعلى عكس المتوقع، عرف الموقع المصري خلال هذه الأزمة بالمتوازن، حيث دعت القاهرة أكثر من مرة إسرائيل إلى وقف العدوان، كما فتحت معبر رفح أمام الجرحى الفلسطينيين للعلاج بالمستشفيات المصرية.

ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، ازداد الوضع في فلسطين توترا بشن إسرائيل عدوانا بالطائرات والمدافع على الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما ترد فصائل المقاومة الفلسطينية بإطلاق الصواريخ على المدن الإسرائيلية.

والأحد، ارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي في غزة إلى 192 في غزة، و21 في الضفة الغربية، إضافة إلى نحو 5600 جريحا، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل مجلس الأمن العدوان الإسرائيلي غزة القدس فلسطين

فلسطينية تهدد الجنود الإسرائيليين: لو عطس المصريون لهلكتم (فيديو)

سلطنة عمان تطالب المجتمع الدولي بإجبار إسرائيل على وقف العدوان

قطر ومصر تبحثان تطورات الأوضاع في فلسطين

روسيا تنتقد التطبيع: لم يجلب الاستقرار للشرق الأوسط بدليل ما يحدث الآن

قطار التطبيع على المحك.. العدوان الإسرائيلي يرسم ملامح اصطفاف إقليمي جديد