الاثنين 17 مايو 2021 12:23 م

يعقد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، ونظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الإثنين، مباحثات ثنائية بقصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويزور "السيسي" باريس، بدعوة من "ماكرون" للمشاركة في كلٍ من مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية.

وتتناول مباحثات "السيسي" و"ماكرون" سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وعددا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق وسائل إعلام مصرية.

وتبدو الزيارة الجديدة كمكافأة سياسية للرئيس المصري، بعد إبرام مصر صفقة ضخمة لشراء 30 مقاتلة من طراز "رافال" الفرنسية، بقيمة 4 مليارات يورو (4.80 مليار دولار)، الشهر الجاري.

ومن المنتظر أن يعقد "السيسي" عددا من اللقاءات مع المسؤولين الفرنسيين، وكذلك مع رؤساء بعض الشركات الفرنسية العالمية، وذلك لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

والزيارة هي الثانية لـ"السيسي" خلال أقل من 6 أشهر، بعد زيارة مماثلة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، منح خلالها الرئيس الفرنسي، نظيره المصري، أرفع وسام في البلاد المسمى بـ"جوقة الشرف"، وسد تنديد حقوقي دولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات