البرلمان الأردني يطالب بطرد السفير الإسرائيلي.. والحكومة: ندرس الطلب

الاثنين 17 مايو 2021 07:59 م

قال رئيس الوزراء الأردني "بشر الخصاونة" إن الحكومة ستدرس المطالب البرلمانية المتصاعدة بطرد السفير الإسرائيلي من المملكة، ردا على تصعيد عدوان الاحتلال على الفلسطينيين، وسترد عليها "بما يتناسب مع المصلحة الوطنية للبلاد".

وأضاف، خلال كلمة أمام جلسة لمجلس النواب الأردني لمناقشة الأوضاع في فلسطين، أن "الحكومة حالما تتسلم المذكرة النيابية التي تطالب بطرد سفير الاحتلال، فإنها ستدرس خياراتها وتعود للنواب بموقف على مستوى الحدث، ووفق المصلحة الوطنية".

وأكد "الخصاونة" أن "كل الخيارات متاحة أمام الأردن، بما فيها الخيارات القانونية والدبلوماسية، التي سنكرسها لحماية الفلسطينيين ولجم العدوان الإسرائيلي".

بدوره، قال وزير الخارجية "أيمن الصفدي" إن الأردن وأهالي حي الشيخ جراح في صف واحد ضد جريمة الحرب التي سترتكبها إسرائيل إذا رحّلت أهالي الحي من بيوتهم، مشددا على أن الأردن لن يتوانى عن اتخاذ أي إجراء دبلوماسي أو قانوني أو سياسي أو إجرائي يساعد أهالي الشيخ جراح في الحفاظ على ملكيتهم.

وأضاف أن "الحراك السياسي الأردني والجهود الدبلوماسية الأردنية نؤكد أنها موجودة، وأن الأردن لم يغب مطلقا عن الجهود التي تستهدف نصرة الفلسطينيين وتحاول التصدي لمحاولات طمس حقوقهم وهويتهم، مؤكدا أن "إنهاء التصعيد يكون بوقف العدوان على غزة، وبوقف الاعتداءت على المقدسات، ووقف اعتداءات المتطرفين على المقدسيين ووقف الاستيطان وهدم البيوت".

وكان رئيس مجلس النواب الأردني "عبدالمنعم العودات" قال إن أعضاء المجلس وقعوا على مذكرة تطالب الحكومة الأردنية بطرد السفير الإسرائيلي من العاصمة عمان، وذلك إثر الانتهاكات الأخيرة في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وقطاع غزة.

يذكر أن مطالبات تصاعدت أيضا بالبرلمان تطالب الأردن بإعادة العلاقات مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

والأحد، اعتدت قوات الأمن الأردنية بشكل عنيف على متظاهرين محتجين على عدوان الاحتلال، قرب السفارة الإسرائيلية في عمان.

ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على جميع مناطق القطاع، ورد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الإسرائيلية.

ووصل عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 200 شهيد، من بينهم 59 طفل و 35 سيدة و 1305 اصابة بجراح مختلفة، بحسب أحدث إحصائية نشرها المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة "أشرف القدرة" عبر حسابه بـ"تويتر".

فيما قتل 10 إسرائيليين، على الأقل، وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في إسرائيل.‎

ومنذ أسابيع تشهد مدينة القدس المحتلة توتراً كبيراً، خاصة حي الشيخ جراح، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية الفلسطينية البرلمان الأردني طرد السفير الإسرائيلي العلاقات الأردنية الإسرائيلية عدوان على غزة

العاهل الأردني يوجه بتجهيز مستشفى ميداني عسكري جديد في غزة

خارجية الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي في عمان

مستقبل العلاقات بين الأردن وإسرائيل في عهد "بينيت"