بسبب فلسطين.. أردوغان يدين النمسا ويهاجم بايدن ويدعو لإدارة ثلاثية للقدس

الاثنين 17 مايو 2021 09:21 م

أدان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، الحكومة النمساوية بعد رفعها علم دولة الاحتلال الإسرائيلي على مبانيها الرسمية، تضامنا مع تل أبيب، فيما اعتبر أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يداه ملطختان بالدماء، بسبب تأييده المطلق لما تفعله "إسرائيل القاتلة"، على حد وصفه.

وقال "أردوغان"، خلال كلمة عقب ترؤسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة: "هؤلاء (إسرائيل) قتلة، لدرجة سفكهم دماء شيوخ وأطفال ونساء، هؤلاء لا يشبههم أحد".

وأضاف: "أدين الدولة النمساوية التي رفعت العلم الإسرائيلي فوق مبنى رئاسة وزرائها".

وتابع: "ربما تحاول الدولة النمساوية تحميل المسلمين قيمة فواتير اليهود الذين ارتكبت بحقهم إبادات جماعية".

وأشار إلى أن ما يحدث من إسرائيل في غزة "عمليات إرهابية تنتهك حقوق الإنسان"، مضيفا أن "ساسة إسرائيل يفتخرون بالقتل".

وأردف: "يدا الرئيس الأمريكي ملطختان بالدماء لدعمه إسرائيل ضد الفلسطينيين".

واعتبر أن "إعلان الولايات المتحدة والدول التي لحقتها القدس عاصمة لإسرائيل أواخر 2017 زاد من شهية هذه الدولة القاتلة على سفك الدماء".

وأكد أن "إدارة القدس من قبل لجنة مؤلفة من ممثلين عن الديانات الثلاثة (الإسلام والمسيحية واليهودية) ستكون أفضل معالجة في الظروف الحالية".

وأكد الرئيس التركي أن بلاده، على مدار التاريخ، لم تترك فلسطين وحدها، وخاصة القدس.

وفي وقت سابق، الإثنين، اعتبر "أردوغان"، خلال اتصال هاتفي مع بابا الفاتيكان، أن إسرائيل "ستستمر في مجازرها بغزة ما لم يتم معاقبتها".

وخلال الأيام الأخيرة، أجرى الرئيس التركي العديد من الاتصالات بزعماء العالم من أجل الضغط على إسرائيل لوقف العدوان على غزة، حيث تصدرت أنقرة طليعة الجهود المبذولة في هذا الصدد.

والأحد، جدد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، التأكيد على دعم بلاده لتشكيل قوات دولية لحماية المدنيين الفلسطينيين من انتهاكات إسرائيل.

ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على جميع مناطق القطاع، ورد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الإسرائيلية.

ووصل عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 200 شهيد، من بينهم 59 طفل و35 سيدة و1305 إصابة بجراح مختلفة، بحسب أحدث إحصائية نشرها المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة "أشرف القدرة" عبر حسابه بـ"تويتر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الفلسطينية رجب طيب أردوغان غزة عدوان إسرائيل

جاويش أوغلو: تركيا بقيادة أردوغان لن تتخلى عن فلسطين

أمريكا تصف تصريحات أردوغان حول إسرائيل بالمعادية للسامية

متفرج أو منحاز.. موقف الأوروبيين من العدوان على غزة

أردوغان: نتنياهو لم ولن يكون صديقا لنا وسأواصل العمل ضده