للمرة الثالثة.. أمريكا تعيق بيانا لمجلس الأمن بشأن العدوان الإسرائيلي

الثلاثاء 18 مايو 2021 12:54 ص

أفادت مصادر دبلوماسية، مساء الإثنين، بأن الولايات المتحدة عرقلت اقتراحاً بشأن صدور بيان من مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى "وقف العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، وذلك للمرة الثالثة خلال أسبوع.

ويحتاج نص البيان، الذي روجت له الصين والنرويج وتونس، بعد اجتماع لمجلس الأمن، عقد الأحد، إلى دعم إجماعي من الدول الأعضاء الـ15 للتمكن من المضي قدماً لإقراره.

لكن الولايات المتحدة منعت تبنيه في مناسبتين خلال الأيام الماضية، بحجة أنه لن يكون من المفيد تقليل التوتر في وقت توجد فيه عدة خطوط دبلوماسية تنشط لمحاولة وقف القتال.

ولدى سؤاله عن سبب موقف بلاده، خلال مؤتمر صحفي في الدنمارك، قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين"، إن بلاده لا تعتقد أن بياناً صادراً عن أعلى هيئة لصنع القرار في الأمم المتحدة يساعد في هذا الوقت.

وعقد مجلس الأمن أول اجتماع مفتوح له بشأن أزمة العدوان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، الأحد، بعد أن عقد في وقت سابق جلستين مغلقتين بهذا الخصوص.

وخلال الجلسة، وجهت الصين -التي تترأس هيئة المجلس هذا الشهر- انتقادات شديدة للولايات المتحدة، وأعربت عن أسفها لأن "عرقلة دولة واحدة فقط" منعت المجلس من التحدث "بصوت واحد".

وقال وزير الخارجية الصيني "وانج يي": "ندعو الولايات المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها الواجبة واتخاذ موقف عادل والوقوف إلى جانب غالبية المجتمع الدولي، ودعم مجلس الأمن لتحسين الوضع وإعادة بناء الثقة ودفع حل سياسي" للأزمة.

ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، يقصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة منازل وبنايات ومؤسسات حكومية ومدنية، وترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف تجاه البلدات الإسرائيلية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 212 شهيدا، بينهم 61 طفلا، و36 سيّدة، بجانب 1400 جريح.

وفيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 21 شهيدا ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة؛ قتل 10 إسرائيليين وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة تجاه مناطق في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا مجلس الأمن غزة إسرائيل الفلسطينيين

قيادي بحماس: سببان وراء فشل جهود مصرية قطرية للتهدئة في غزة

للمرة الخامسة.. أمريكا تلزم مجلس الأمن الصمت إزاء التصعيد الإسرائيلي