244 مليون دولار خسائر غزة بعد 9 أيام من العدوان الإسرائيلي

الثلاثاء 18 مايو 2021 01:52 م

قال المكتب الإعلامي الحكومي، بغزة، الثلاثاء، إن إجمالي الخسائر التي تكبدها القطاع، بسبب القصف الإسرائيلي منذ 10 مايو/أيار الجاري، يصل إلى 244 مليون دولار.

جاء ذلك في بيان كشف فيه المكتب الإعلامي تحديثاً لحصيلة العدوان الإسرائيلي بعد 9 أيام.

وأوضح البيان أن طائرات المحتل ومدفعيته وبوارجه الحربية شنت أكثر من 1615 غارة واعتداء منذ بداية العدوان، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركزت بالقصف على البيوت والمباني السكنية والمقار الحكومية والبنى التحتية من طرق وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي.

وووفق البيان؛ بلغت غارات الليلة الماضية أكثر من 165 غارة نفذتها طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، وتركز القصف غرب وشرق مدينة غزة وشمال القطاع.

كما أسفر هذا العدوان عن ارتقاء 213 شهيدا منهم 61 طفلا، و36 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 1442 جريحا جلهم من النساء والأطفال.

وخلّف العدوان خسائر مادية كبيرة، وأضرارا لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع بلغت في تقديراتها الأولية أكثر من 243.8 ملايين دولار، منها 176.6 ملايين دولار الخسائر المباشرة، فيما تم تقدير الخسائر غير المباشرة بقرابة 67.2 مليون دولار، وفق التالي:

- قصف منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من 1174 وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن 7073 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل.

- قصف أبراج سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي عدد 156، وهدم كلي لحق بـ33 ٣٣ مقرا إعلاميا، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما مجموعه 54 مليون دولار.

- قصف 73 مقرا حكوميا ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة 23 مليون دولار.

- تضرر 57 مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها.

- قصف مزارع حيوانية وأراضي زراعية وآبار وشبكات ري بقيمة أولية للخسائر بلغت 22 مليون دولار. 

- خسائر مباشرة بقيمة 27 مليون دولار في المنشآت الاقتصادية والتجارية، جراء قصفها ومنها قصف المنطقة الصناعية واستهداف عدد من المصانع بشكل مباشر.

- قصف شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي بقيمة خسائر أولية بلغت 22 مليون دولار.

- خسائر مباشرة بقيمة 12 مليون دولار في قطاع الطاقة جراء قصف شبكات ومحولات وخطوط الكهرباء.

- تضرر عشرات المركبات بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر أكثر من 5.5 مليون دولار.

- تضرر شبكات اتصالات وإنترنت ومحولات ومعدات، بقيمة وصلت 6.1 مليون دولار.

- تعرض 8 مساجد للهدم بشكل كلي أو بليغ وتضرر 29 مسجد وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من خمسة طوابق ومرافق وقفية جراء القصف، وبلغ تقدير خسائرها المادية المباشرة 5 مليون دولار.

- يستمر إغلاق الاحتلال للمعابر التجارية لقطاع غزة ومنع نزول الصيادين للبحر.

- جريمة الاحتلال المستمرة خلفت واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح آلاف العائلات من المناطق الحدودية تحت القصف، وأيضا منع إمدادات الاحتياجات والسلع الأساسية للمواطنين بسبب إغلاق المعابر وحتى الأعلاف اللازمة للحيوانات، ومنع دخول الوقود لمحطة الكهرباء، وهو ما يعد جريمة إنسانية وحرب إبادة بحق أبناء شعبنا جميعا في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة الاحتلال إسرائيل العدوان

في 30 دقيقة.. 60 طائرة إسرائيلية تشن 65 هجوما بـ110 صواريخ على غزة

بينهم 61 طفلا و36 امرأة.. ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 213

بعد تهديدات إسرائيلية.. ماليزيا تشدد إجراءات حماية قيادات فلسطينية

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين

غزة.. الدمار يطال 17 ألف وحدة سكنية و50% من شبكة المياه